قطع كلمة ﴿أَم﴾ عن ﴿مَّنْ﴾ وذلك في أربعة مواضع:
84 | فُصِّلَتِ ، النِّسَا ، وَذِبْحٍ حَيْثُ مَا | وَأَن لَّمِ الْمَفْتُـوحَ كَسْـرُ إِنَّ مَا |
- (أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) [النساء: ١٠٩] .
- (أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَٰنَهُۥ) بالتوبة: ١٠٩] .
- (أَم مَّنْ خَلَقْنَآ) [الصافات: ١١] .
- (أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ)[فصلت: ٤٠] .
وقول الناظم “ذبح” أي السورة التي وردت فيها قصة الذبيح في قوله تعالى (وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) [الصافات: ١٠٧] .
وماعدا ذلك فهو موصول نحو : (أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ) [يونس: ٣١] .