باب قطع من ما ونحو من مال ووصل ممن وممّ

241 فى الرومِ قل والنِّسا من قبلِ ما مَلَكَتْ

  وخُلْفُ ممَّا لدَى المنافقينَ سَرَى

242 لا خُلْفَ فى قطعِ مِنْ مَعْ ظاهرٍ ذكَرُوا

  ممَّن جميعا فَصِلْ ومِمَّ مُؤْتَمِرَا

 

أي اتفقت المصاحف على قطع كلمة ﴿مِن﴾ الجارة عن ﴿مَّا﴾ الموصولة في موضعين.

1 (فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُم مِّن فَتَيَٰتِكُمُ ٱلْمُؤْمِنَٰتِ ۚ) [النساء: ٢٥].

 

2 (هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُم) [الروم: ٢٨].

 

 

واختلفوا في قوله تعالى:( وَأَنفِقُواْ مِن مَّا رَزَقْنَٰكُم)[المنافقون: ١٠ ]. والراجح القطع, وماعدا ذلك موصول باتفاق, نحو: (لَن تَنَالُواْ ٱلْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ)[آل عمران: ٩٢]. ــ

واتفقت المصاحف على قطع (مِن )عن الاسم الظاهر حيث جاءت نحو:( مِن مَّالٍۢ وَبَنِينَ – مِن مَّارِجٍۢ – مِّن مَّآءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍۢ ) .

واتفقوا على وصلها بمن الموصولة وما الاستفهامية حيث وردت, نحو: ( مِمَّن تَشَآءُ – مِّمَّنْ أَسْلَمَ –  مِّمَّنْ خَلَقَ – مِمَّنِ افْتَرَىٰ –  مِمَّ خُلِقَ )

قوله مُؤْتَمِرَا : أي مطيعاً للأمر , أي فصله على تلك الحالة.