باب قطع أم من

243 فى فُصِّلتْ والنِّسا وفوقَ صادِ وفى

  براءةٍ قطعُ أمْ منْ عنْ فتىً سَبَرَا

 

أي اتفقت المصاحف على قطع كلمة ﴿أَم﴾ عن ﴿مَّنْ﴾ وذلك في أربعة مواضع وهي :

1 (أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا) [النساء: ١٠٩].

 

2 (أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَٰنَهُۥ) [التوبة: ١٠٩ ].

 

3 (أَم مَّنْ خَلَقْنَآ ۚ) [الصافات: ١١ ].

 

4 (أَم مَّن يَأْتِىٓ ءَامِنًا يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۚ) [فصلت: ٤٠ ].

 

 

وماعدا ذلك فهو موصول نحو : (أَمَّن يَمْلِكُ ٱلسَّمْعَ وَٱلْأَبْصَٰرَ)[يونس: ٣١].

قوله سَبَرَا : أي كشف ونظر.