263 | فى هودَ والرُّومِ والأعرافِ والبقرَةْ
|
ومريمٍ رَحْمَتٌ وزُخرُفٍ سُبَرَا
|
|
264 | معاً ونِعْمَتُ فى لقمانَ والبقرةْ
|
والطُّورِ والنَّحلِ فى ثلاثةٍ أُخَرَا
|
|
265 | وفاطرٍ مَعَهَا الثانى بمـــائدةٍ
|
وآخرانِ بإبراهيمَ إذ حُزِرَا
|
الكلمات التي رسمت بالتاء المبسوطة وهي :
كلمة (رَحْمَتَ): وهي مبسوطة في سبعة مواضع :
1 | (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ) [الزخرف: ٣٢] . |
2 | (وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) [الزخرف: ٣٢] . |
3 | (إِنَّ رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ ٱلْمُحْسِنِينَ) [الأعراف: ٥٦] . |
4 | (فَٱنظُرْ إِلَىٰٓ ءَاثَٰرِ رَحْمَتِ ٱللَّهِ) [الروم: ٥٠] . |
5 | (رَحْمَتُ ٱللَّهِ وَبَرَكَٰتُهُۥ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ ۚ) [هود: ٧٣] . |
6 | (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُۥ زَكَرِيَّآ) [مريم: ٢] . |
7 | (أُوْلَٰٓئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ ٱللَّهِ ۚ) [البقرة: ٢١٨] . |
وما عداها مرسوم بالتاء المربوطة,مثل : (فَبِمَا رَحْمَةٍۢ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ) [آل عمران: ١٥٩].
كلمة (نِعْمَتَ) : رسمت بالتاء المبسوطة في أحد عشر موضعاً وهي :
1 | (وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَآ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ ٱلْكِتَٰبِ وَٱلْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِۦ) [البقرة: ٢٣١] . |
2 | (أَفَبِٱلْبَٰطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ ٱللَّهِ يَكْفُرُونَ) [النحل: ٧٢] . |
3 | (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا) [النحل: ٨٣] . |
4 | (وَٱشْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [النحل: ١١٤] . |
5 | (أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْرًا) [إبراهيم: ٢٨] . |
6 | (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ ۗ) [إبراهيم: ٣٤] . |
7 | (يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ) [المائدة: ١١] . |
8 | (أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱلْفُلْكَ تَجْرِى فِى ٱلْبَحْرِ بِنِعْمَتِ ٱللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ ءَايَٰتِهِۦٓ ۚ)[لقمان: ٣١] . |
9 | (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ) [فاطر: ٣] . |
10 | (فَذَكِّرْ فَمَآ أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍۢ وَلَا مَجْنُونٍ) [الطور: ٢٩] . |
11 | (وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ)[آل عمران: ١٠٣] . |
وماعدا ذلك فهو الرسوم بالتاء المربوطة, مثل: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)[الضحى: ١١].
266 | وآلِ عمرانَ وامرأتٌ بهاو معاً
|
بيوسُفٍ واهْدِ تحتَ النَّمْلِ مُؤْتَجِرَا
|
|
267 | معها ثلاثٌ لدى التحريِمِ سُنَّتَ فى الْ
|
أنفالِ معْ فاطرٍ ثَلاَثِهَا أُخَرَا
|
كلمة (ٱمْرَأَتُ): وهي مرسومة بالتاء المبسوطة في سبعة مواضع :
1 | (ٱمْرَأَتُ ٱلْعَزِيزِ تُرَٰوِدُ فَتَىٰهَا عَن نَّفْسِهِۦ ۖ) [يوسف: ٣٠] . |
2 | (قَالَتِ ٱمْرَأَتُ ٱلْعَزِيزِ ٱلْـَٰٔنَ حَصْحَصَ ٱلْحَقُّ) [يوسف: ٥١] . |
3 | (قَالَتِ ٱمْرَأَتُ عِمْرَٰنَ) [آل عمران: ٣٥] . |
4 | (وَقَالَتِ ٱمْرَأَتُ فِرْعَوْنَ) [القصص 9]. |
5 | (ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱمْرَأَتَ نُوحٍۢ) [التحريم 10]. |
6 | (وَٱمْرَأَتَ لُوطٍۢ ۖ) [التحريم 10]. |
7 | (وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ) [التحريم 11]. |
وماعدا ذلك فهي مرسومة بالتاء المربوطة , مثل : (وَإِنِ ٱمْرَأَةٌ خَافَتْ مِنۢ بَعْلِهَا)[النساء: ١٢٨ ].
وضابط هذه أن كل (ٱمْرَأَتَ), أضيفت إلى زوجها فهي مرسومة بالتاء المبسوطة
وقوله مُؤْتَجِرَا : أي طالباً للأجر.
كلمة (سُنَّتَ):وهي بالتاء المبسوطة في خمسة مواضع :
ثلاثة مواضع في آية واحدة بسورة فاطر:
1 ,2 ,3 | (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ ٱلْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحْوِيلًا) [فاطر: ٤٣] |
4 | (وَإِن يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ ٱلْأَوَّلِينَ) [الأنفال: ٣٨] . |
5 | (سُنَّتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى قَدْ خَلَتْ فِى عِبَادِهِۦ ۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ ٱلْكَٰفِرُونَ) [غافر: ٨٥] . |
وماعدا ذلك مرسوم بالتاء المربوطة مثل : (سُنَّةَ ٱللَّهِ فِى ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلُ ۖ)[الأحزاب: ٦٢].
268 | وغافرٍ آخراً وفِطْرَتَ شَجَرَتْ
|
لدى الدُّخَانِ بَقِيَّتْ مَعْصِيَتْ ذُكِرَا
|
كلمة (فِطْرَتَ):في موضع واحد بالتاء المبسوطة:
1 | (فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِى فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا)[الروم: ٣٠]. |
ولا يوجد غيره في القرآن
كلمة (شَجَرَتَ) في موضع واحد :
1 | (إِنَّ شَجَرَتَ ٱلزَّقُّومِ) [الدخان: ٤٣] . |
وما عداه فمرسوم بالتاء المربوطة, مثل:( يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍۢ مُّبَٰرَكَةٍۢ )[النور: ٣٥].
كلمة (بَقِيَّتُ) : بالتاء المبسوطة في مواضع واحد:
1 | (بَقِيَّتُ ٱللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ۚ) [هود: ٨٦]. |
وماعدا هذا بالتاء المربوطة مثل : (أُوْلُواْ بَقِيَّةٍۢ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْفَسَادِ فِى ٱلْأَرْضِ)[هود: ١١٦].
كلمة (وَمَعْصِيَتِ): في موضعين لا ثالث لهما في القرآن:
1 | (وَيَتَنَٰجَوْنَ بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ) [المجادلة: ٨]. |
2 | (تَتَنَٰجَوْاْ بِٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ)[المجادلة: ٩]. |
وقد أشار إلى الموضعين بقوله: ذُكِرَا معاً , أي في سورة واحدة.
269 | معاً وقُرَّتُ عينٍ وابنتٌ كَلِمَتْ | فى وَسْطِ أعرافِهَا وجَنَّتُ البُصَرَا | |
270 | لدى إذا وقعتْ والنُّورِ لعْنَتَ قُلْ | فيها وقبلُ فنَجْعَلْ لعْنَتَ ابْـتُدِرَا |
كلمة (قُرَّتُ):بالتاء المبسوطة في موضع واحد:
1 | (قُرَّتُ عَيْنٍۢ لِّى وَلَكَ ۖ)[القصص: ٩] . |
وماعدا ذلك بالتاء المربوطة مثل : (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَٰجِنَا وَذُرِّيَّٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍۢ)[الفرقان: ٧٤ ].
كلمة (ٱبْنَتَ): مرسومة بالتاء المبسوطة في موضع واحد:
1 | (وَمَرْيَمَ ٱبْنَتَ عِمْرَٰنَ ٱلَّتِىٓ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا)[التحريم: ١٢] . |
ولا يوجد غيره في القرآن
كلمة (كَلِمَتُ): رسمت بالتاء المبسوطة في موضع واحد متفق بين القراء على قراءته بالإفراد , أما المختلف فيه فسيأتي ذكره.
1 | (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ ٱلْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ بِمَا صَبَرُواْ ۖ)[الأعراف: ١٣٧] . |
وماعدا هذا الموضع رسم بالتاء المربوطة مثل : (وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ)[التوبة: ٤٠].
كلمة (وَجَنَّتُ): وهي بالتاء المبسوطة في موضع واحد:
1 | (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍۢ)[الواقعة: ٨٩]. |
قوله وجَنَّتُ البُصَرَا : أي أهل العلم الذين ميزوها عن غيرها, وقد قيدها بقوله: لدى إذا وقعتْ.
وما عداه بالتاء المربوطة مثل : (أَيَطْمَعُ كُلُّ ﭐمْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ)[المعارج 38].
كلمة (لَّعْنَتَ) :وهي بالتاء المبسوطة في موضعين:
1 | (ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَٰذِبِينَ)[آل عمران: ٦١] . |
2 | (وَٱلْخَٰمِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ ٱللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلْكَٰذِبِينَ) [النور: ٧] . |
وماعدا هذين الموضعين بالتاء المربوطة, مثل: (فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌۢ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ)[الأعراف: ٤٤].