قال الشيخ إبراهيم السمنودي رحمه الله:
أَقْوَى الْمُـدُودِ لاَزِمٌ فَمَا اتَّصَـلْ | فَعَارِضٌ فَـذُو انْفِصَـالٍ فَبَـدَلْ | |
وَسَـبَبَا مَـدٍّ إِذَا مَـا وُجِـدَا | فَإنَّ أَقْوَى السَّبَـبَيْن انْفَـرَدَا |
إذا اجتمع مدان يُغَلَّب المد الأقوى حسب البيتين السابقَين.
– فمثلاً إذا وقفنا على كلمة ﴿ﭐلسَّمَآءُ﴾ ونحن نَمد المد العارض للسكون حركتين فقط فإننا نمدها أربع حركات على أنها مد متصل، فنكون قد غلَّبنا المتصل على العارض للسكون.
– ﴿يُرَآءُونَ﴾: اجتمع فيها مدان عند الوقف: بدل وعارض للسكون ، فيقدم العارض للسكون على البدل هنا ؛ لأنه أقوى منه .
– ﴿ءَآمِّينَ﴾: اجتمع هنا مدان: بدل ومد لازم كلمي مثقل، فيقدم المد اللازم على البدل لأنه أقوى منه.
– ﴿وَجَاءُوا أَبَاهُمْ﴾ اجتمع هنا مدان: بدل ومنفصل، فيقدم المد المنفصل عندما تمده أربع حركات لأنه أقوى من البدل (في حالة الوصل).