إذا ابتدأ القارئ قراءته بأول أي سورة من سور القرآن سوى (بَرَاءَةٌ) .
فله أن يجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة, ويجوز له حينئذ أربعة أوجه :
1 ـ قطع الجميع . أي فصل الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة بالوقف على كل منهما .
2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث .
3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث .
4 ـ وصل الجميع .
والأفضلية حسب الترتيب المذكور .
أما إذا ابتدأ القارئ بأول سورة (بَرَاءَةٌ) فله وجهان :
1 ـ القطع . أي الوقف على الاستعاذة, والبدء بأول (بَرَاءَةٌ) . بدون بسملة .
2 ـ الوصل . أي وصل الاستعاذة بأول (بَرَاءَةٌ) بدون بسملة أيضاً .