همزة الوصل في الحروف لا توجد في القرآن الكريم إلا في ( ال ) التي للتعريف, نحو:
( الْقُرْآنَ ) (الرَّحْمَـٰنِ ) (الْمُسْلِمِينَ ) (الْأَرْضِ) .
حكم البدأ بها وأمثاله الفتح وجوباً.
قال ابن الجزري:
وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِن فِعْلٍ بِضَمّ إنْ كَانَ ثَالِثٌ مِـنَ الْفِعْلِ يُضَـمّ
وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ، وَفِي الاَسْمَـاءِ غَيْرَ الـلاَّمِ كَسْرُهَا، وَفِي
ابْنٍ، مَعَ ابْنَتِ ، امْـــــرِئٍ، وَاثْنَــــيْنِ وَامْـــــرَأَةٍ ، وَاسْــمٍ ، مَـعَ اثْنَـتَيْنِ
حكم همزة الوصل إذا دخلت عليها همزة الاستفهام:
همزة الوصل إذا دخلت عليها همزة الاستفهام تحذف, وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة.
وذلك في سبعة مواضع في القرآن الكريم :
1 | أَتَّخَذْتُمْ | (قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّـهِ عَهْدًا ) [البقرة: ٨٠]. |
2 | أَطَّلَعَ | (أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَـٰنِ عَهْدًا) [مريم: ٧٨]. |
3 | أَفْتَرَى | (أَفْتَرَىٰ عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ ) [سبأ: ٨]. |
4 | أَصْطَفَى | (أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ) [الصافات: ١٥٣]. |
5 | أَتَّخَذْنَاهُمْ | (أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الْأَبْصَارُ) [ص: ٦٣]. |
6 | أَسْتَكْبَرْتَ | (أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ ) [ص: ٧٥]. |
7 | أَسْتَغْفَرْتَ | (أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ) [المنافقون: ٦]. |
حكم همزة الوصل إذا وقعت بين همزة الاستفهام ولام التعريف:
أما همزة الوصل إذا وقعت بين همزة الاستفهام ولام التعريف, فإن فيها وجهين.
الأول: إبدال همزة الوصل حرف مد مشبع ويمد ست حركات.
الثاني: تسهيل همزة الوصل بينها وبين الألف . والأول مقدم في الأداء.
وذلك في ثلاث كلمات وهي (آلذَّكَرَيْنِ – آلْآنَ- آللَّـهُ) جاءت في ستة مواضع في القرآن الكريم , وهي :
1
|
آلذَّكَرَيْنِ | ( قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ) [ الأنعام: 143 ] |
2 | (قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ) [ الأنعام: 144 ] | |
3 | آلْآنَ | (آلْآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ) [ يونس: 51 ] |
4 | (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) [ يونس: 91 ] | |
5 | آللَّـهُ | (قُلْ آللَّـهُ أَذِنَ لَكُمْ ۖ) [ يونس: 59 ] |
6 | (آللَّـهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ) [ النمل: 59 ] |