آياتها مائة وتسع عند الجميع إلا الشامي, ومائة وعشر عنده , واختلافها في ثلاثة .
الشاطبي:
وَيُونُسُ غَيْرُ الشَّامِ قَد طَالَ وَالصُّدُو | رِ وَالدِّينِ دِنْ وَالشَّاكِرينَ فَدَعْ دَهْرِي | 119 |
(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22))
الدِّينَ عده الشامي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَيُونُسُ غَيْرُ الشَّامِ قَد طَالَ وَالصُّدُو | رِ وَالدِّينِ دِنْ وَالشَّاكِرينَ فَدَعْ دَهْرِي | 119 |
القاضي:
وَالشَّـامِ لَفْظَ الدِّينِ وَالصُّدُورِ عَدْ |
وَالشَّـاكِرِينَ لِسِـوَاهُ يُعْتَمَـدْ | (28) |
(هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ۙ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (22))
الشَّاكِرِينَ عده غير الشامي لوجود المشاكلة , ولم يعده لعد المساواة لما بعده .
الشاطبي:
وَيُونُسُ غَيْرُ الشَّامِ قَد طَالَ وَالصُّدُو | رِ وَالدِّينِ دِنْ وَالشَّاكِرينَ فَدَعْ دَهْرِي | 119 |
القاضي:
وَالشَّـامِ لَفْظَ الدِّينِ وَالصُّدُورِ عَدْ |
وَالشَّـاكِرِينَ لِسِـوَاهُ يُعْتَمَـدْ |
(28) |
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57))
الصُّدُورِ عده الشامي لانعقاد الإجماع على عد نظائره في جميع السور , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَيُونُسُ غَيْرُ الشَّامِ قَد طَالَ وَالصُّدُو | رِ وَالدِّينِ دِنْ وَالشَّاكِرينَ فَدَعْ دَهْرِي | 119 |
القاضي:
وَالشَّـامِ لَفْظَ الدِّينِ وَالصُّدُورِ عَدْ |
وَالشَّـاكِرِينَ لِسِـوَاهُ يُعْتَمَـدْ | (28) |