آياتها مائة وعشرون وآية مدني أخير ومكي وبصري , وآيتان مدني أول وشامي , وثلاث كوفي , واختلافها في سبعة .
الشاطبي:
وَهُودٌ عَنِ الكُوفِى كَمَا قَدْ جَمَعْتُها | وَثِنْتانِ دَامَا أَصْلُ وَصْلٍ بِلَا هَجْرِ | 120
|
(إِن نَّقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ ۗ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (54))
ﭡ عده الكوفي والحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به .
الشاطبي:
وكُوفٍ لَهُ تُشْركُونَ وَلُوطٍ أَوْ | وَلًا كُلُّهُمْ وَالثَّانِ دَعْ وَافِيًا وَاقِرْ | 121 |
القاضي:
لِلْكُوفِ وَالْحِمْصِيِّ تُشْرِكُـونَ عُدْ |
ثَـانِيَ لُـوطٍ عَنْهُ كَالْبَصْرِيِّ رُدْ | (29) |
(فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَىٰ يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74))
ﭺ لم يعد الحمصي البصري لعدم المساواة , وعده الباقون لانعقاد الإجماع على عد الأول وهو قوله تعالى : (إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ) [هود: ٧٠] .
الشاطبي:
وكُوفٍ لَهُ تُشْركُونَ وَلُوطٍ أَوْ | وَلًا كُلُّهُمْ وَالثَّانِ دَعْ وَافِيًا وَاقِرْ | 121 |
القاضي:
لِلْكُوفِ وَالْحِمْصِيِّ تُشْرِكُـونَ عُدْ | ثَـانِيَ لُـوطٍ عَنْهُ كَالْبَصْرِيِّ رُدْ | (29) |
(فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82))
ﭛ عده المدني الأخير والمكي لانعقاد الإجماع على عد نظيره في الحجر وهو قوله تعالى : (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ (74)) [الحجر: ٧٤] . ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده لأن منضود صفة له .
الشاطبي:
وَسِجِّيلٍ اعْدُدْ بَعْدَ جَدِّ وَعَامِلُو | نَ دَعْ مَعْ مَنْضُودٍ وكُنْ حَاصِرِ الحَظْرِ | 122 |
القاضي:
سِجِّيـلٍ الْمَـكِّي مَعَ الثَّانِي انْتَمَىٰ |
وَعُـدَّ مَنْضُـودٍ لَـدَىٰ سِوَاهُمَا | (30) |
(فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82))
ﭜ لم يعده المدني الأخير والمكي لكونهما عدا (مِّن سِجِّيلٍ) فبقي (مَّنضُودٍ) كلمة واحدة , ولم يعده الباقون للمشاكلة .
الشاطبي:
وَسِجِّيلٍ اعْدُدْ بَعْدَ جَدِّ وَعَامِلُو | نَ دَعْ مَعْ مَنْضُودٍ وكُنْ حَاصِرِ الحَظْرِ | 122 |
القاضي:
سِجِّيـلٍ الْمَـكِّي مَعَ الثَّانِي انْتَمَىٰ | وَعُـدَّ مَنْضُـودٍ لَـدَىٰ سِوَاهُمَا | (30) |
(بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (86))
مُّؤْمِنِينَ عده الحجازي والحمصي لوجود المشاكلة وانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لعدم المساواة .
الشاطبي:
وَلِلصَّدْرِ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَعُدَّهَا | وَمُختَلفِينَ اعْدُدْ وِصَالًا دَوَا هَجْرِ | 123 |
القاضي:
وَمُؤْمِنـِينَ الْحِمْصِ مَعْ حِجَـازِهِمْ |
مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ | (31) |
(وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118))
مُخْتَلِفِينَ عده الدمشقي والعراقي للمشاكلة والمساواة , ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به .
الشاطبي:
وَلِلصَّدْرِ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَعُدَّهَا | وَمُختَلفِينَ اعْدُدْ وِصَالًا دَوَا هَجْرِ | 123 |
القاضي:
وَمُؤْمِنـِينَ الْحِمْصِ مَعْ حِجَـازِهِمْ ج |
مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ |
(31) | |
كَــذَا الْعِــرَاقِيُّ وَعَامِـلُونَـا | هُـمُ مَـعَ الأَوَّلِ نَـاقِلُـونَـا | (32) |
(وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ(121))
عَامِلُونَ عده الدمشقي والعراقي والمدني الأول للمشاكلة , ولم يعده المدني الأخير والمكي لعدم المساواة فيما بعده .
الشاطبي:
وَسِجِّيلٍ اعْدُدْ بَعْدَ جَدِّ وَعَامِلُو | نَ دَعْ مَعْ مَنْضُودٍ وكُنْ حَاصِرِ الحَظْرِ | 122 |
القاضي: مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ كَـذَا الْعِــرَاقِيُّ
وَعَامِـلُونَـا هُـمُ مَـعَ الأَوَّلِ نَـاقِلُـونَـا
وَمُؤْمِنـِينَ الْحِمْصِ مَعْ حِجَـازِهِمْ | مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ |
(31) | |
كَــذَا الْعِــرَاقِيُّ وَعَامِـلُونَـا | هُـمُ مَـعَ الأَوَّلِ نَـاقِلُـونَـا |
(32) |