آياتها مائة وخمس حجازي , وست شامي , وعشر كوفي , وإحدى عشرة بصري , ومواضع الخلاف أحد عشر موضعاً.
الشاطبي:
وَفِى الكَهْفِ بَصْرِي أَتَى يُسْرُ قَصْدِهِ | وكُوفيِّهُ يَسْمُو وَشَامٍ وَعَى وَقْرِي | 142 |
(نَّحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ ۚ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13))
هُدًى عده غير الشامي لوجود المشاكلة , ولم يعده الشامي لاتصال الكلام .
الشاطبي:
هُدًى غَيْرُ شَامِيِّ قَلِيلٌ بَدَا غَدًا | فَدَعْ بَارِقًا زَرْعًا دَعُوا جَيِّدَ البَدْرِ | 143 |
القاضي:
سُجَّـدًا الْكُـوفِي هُدًى لِلشَّامِ دَعْ | قَلِيــلٌ الثَّـانِي غَـدًا لَهُ امْتَنَعْ | (39) |
(سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22))
قَلِيلٌ عده المدني الأخير لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة .
الشاطبي:
هُدًى غَيْرُ شَامِيِّ قَلِيلٌ بَدَا غَدًا | فَدَعْ بَارِقًا زَرْعًا دَعُوا جَيِّدَ البَدْرِ | 143 |
القاضي:
سُجَّـدًا الْكُـوفِي هُدًى لِلشَّامِ دَعْ | قَلِيــلٌ الثَّـانِي غَـدًا لَهُ امْتَنَعْ |
(39) |
(وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا (23))
غَدًا عده غير المدني الأخير لوجود المشاكلة , ولم يعده المدني الأخير لاتصال الكلام .
الشاطبي:
هُدًى غَيْرُ شَامِيِّ قَلِيلٌ بَدَا غَدًا | فَدَعْ بَارِقًا زَرْعًا دَعُوا جَيِّدَ البَدْرِ | 143 |
القاضي:
سُجَّـدًا الْكُـوفِي هُدًى لِلشَّامِ دَعْ | قَلِيــلٌ الثَّـانِي غَـدًا لَهُ امْتَنَعْ |
(39) |
(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32))
زَرْعًا عده غير المدني الأول والمكي , للمشاكلة , ولم يعده المدني الأول والمكي لاتصال الكلام .
الشاطبي:
هُدًى غَيْرُ شَامِيِّ قَلِيلٌ بَدَا غَدًا | فَدَعْ بَارِقًا زَرْعًا دَعُوا جَيِّدَ البَدْرِ | 143 |
القاضي:
زَرْعـًا نَفَى الأَوَّلُ مَـعْ مَكِّـيِّهِمْ
|
كَأَبَــدًا بَعْـدُ لِثَـانٍ شَـامِهِمْ | (40) |
(وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35))
أَبَدًا عده غير المدني الأخير والشامي لانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده المدني الأخير والشامي لاتصال الكلام لأن ما بعده داخل تحت مقول القول .
الشاطبي:
وَدَعْ أَبَدًا بَدْرًا دَنَا بَعْدَ هَذِهِ | وَلِلصَّدْرِ أَعْمَالًا فَدَعْهُ لَدَى الخَسْرِ | 145 |
القاضي:
زَرْعـًا نَفَى الأَوَّلُ مَـعْ مَكِّـيِّهِمْ | كَأَبَــدًا بَعْـدُ لِثَـانٍ شَـامِهِمْ | (40) |
(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا(84))
سَبَبًا عده غير المدني الأول والمكي للمشاكلة , ولم يعده المدني الأول والمكي لاتصال الكلام .
الشاطبي:
هُدًى غَيْرُ شَامِيِّ قَلِيلٌ بَدَا غَدًا | فَدَعْ بَارِقًا زَرْعًا دَعُوا جَيِّدَ البَدْرِ | 143 |
كَذَا سَبَبًا ثُمَّ الثَّلَاثَةُ دَعْ لِكُثْرِهِمْ | قَوْمًا أُولَى دَعْ بِلَا هَدَفٍ وَعْرِ | 144 |
القاضي:
سَبَبـًا الأُولَىٰ كَزَرْعـًا فِي الْعَـدَدْ |
وَعَـدَّ بَاقِيهَـا الْعِـرَاقِيُّ اعْتَمَـدْ | (41) |
(فَأَتْبَعَ سَبَبًا(85))
سَبَبًا عدها البصري والكوفي للمشاكلة , ولم يعدها الباقون لعدم مساواتها لأخواتها .
الشاطبي:
كَذَا سَبَبًا ثُمَّ الثَّلَاثَةُ دَعْ لِكُثْرِهِمْ | قَوْمًا أُولَى دَعْ بِلَا هَدَفٍ وَعْرِ | 144 |
القاضي:
سَبَبـًا الأُولَىٰ كَزَرْعـًا فِي الْعَـدَدْ | وَعَـدَّ بَاقِيهَـا الْعِـرَاقِيُّ اعْتَمَـدْ | (41) |
(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86))
قَوْمًا عده غير المدني الأخير والكوفي للمشاكلة وانقطاع الكلام , ولم يعده المدني الأخير والكوفي لانعقاد الإجماع على ترك عد الحرف الثاني.
الشاطبي:
كَذَا سَبَبًا ثُمَّ الثَّلَاثَةُ دَعْ لِكُثْرِهِمْ | قَوْمًا أُولَى دَعْ بِلَا هَدَفٍ وَعْرِ | 144 |
القاضي:
وَقَوْمـًا أُولَى الْكُوفِ مَعْ ثَـانٍ فَقَدْ |
أَعْمَـالاً الشَّـامِي مَعَ الْعِـرَاقِ عَدْ | (42) |
(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89))
سَبَبًا عدها البصري والكوفي للمشاكلة , ولم يعدها الباقون لعدم مساواتها لأخواتها .
الشاطبي:
كَذَا سَبَبًا ثُمَّ الثَّلَاثَةُ دَعْ لِكُثْرِهِمْ | قَوْمًا أُولَى دَعْ بِلَا هَدَفٍ وَعْرِ | 144 |
القاضي:
سَبَبـًا الأُولَىٰ كَزَرْعـًا فِي الْعَـدَدْ | وَعَـدَّ بَاقِيهَـا الْعِـرَاقِيُّ اعْتَمَـدْ | (41) |