آياتها أربعون وأربع حمصي, وخمس كوفي وبصري ومكي ومدني أول, وست دمشقي ومدني أخير, وخلافها سبع .
الشاطبي:
وَالآخَرُ وَالشَّامِيُّ بِفَاطِرٍ مُذْ وَلَى | وَرَى وَشَدِيدٌ أَوَّلًا وَصْفُهُ دَهْرِي | 185 |
(الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (7))
شَدِيدٌ عده الشامي والبصري لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لانعقاد الإجماع على ترك عد نظيره في الموضع الثاني وهو: (وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ) [فاطر: ١٠] .
الشاطبي:
وَالآخَرُ وَالشَّامِيُّ بِفَاطِرٍ مُذْ وَلَى | وَرَى وَشَدِيدٌ أَوَّلًا وَصْفُهُ دَهْرِي | 185 |
القاضي:
شَامٍ شِمَالٍ وَشَدِيدٌ أَوَّلاَ | وَمَعْهُ بَصْرِيُّ شّدِيدٌ نَقَلاَ |
(65) |
(وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12))
تَشْكُرُونَ عده غير الحمصي لانعقاد الإجماع على عد نظائره في القرآن , ولم يعده الحمصي لعدم المشاكلة .
القاضي:
وَتَشْكُرُونَ عِنْدَ حِمْصٍ لاَ يُعَدْ | نَذِيرٌ الأَوَّلُ عَنْهُ مَا وَرَدْ |
(66) |
الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .
(إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ(16))
جَدِيدٍ عده غير البصري والحمصي لوجود المشاكلة فيها , ولم يعدها البصري لعدم المساواة فيها .
الشاطبي:
جَدِيدٍ وَلَا النُّورُ البَصِيرُ فَدَعْ وَنَلْ | وَكَمْ بِعَزِيزٍ يُبْدَلُ النُّورَ فِى النَّشْرِ | 186 |
القاضي:
وَالْحِمْصِ وَالْبَصْرِي جَدِيدٍ أَهْمَلاَ |
وَفِي الْبَصِيرُ النُّورُ بَصْرٍ حَظَلاَ |
(67) |
(وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ(19))
وَالْبَصِيرُ عده غير البصري لوجود المشاكلة فيها , ولم يعدها البصري لعدم المساواة فيها .
الشاطبي:
جَدِيدٍ وَلَا النُّورُ البَصِيرُ فَدَعْ وَنَلْ | وَكَمْ بِعَزِيزٍ يُبْدَلُ النُّورَ فِى النَّشْرِ | 186 |
القاضي:
وَالْحِمْصِ وَالْبَصْرِي جَدِيدٍ أَهْمَلاَ |
وَفِي الْبَصِيرُ النُّورُ بَصْرٍ حَظَلاَ |
(67) |
(وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ(20))
النُّورُ عده غير البصري لوجود المشاكلة فيها , ولم يعدها البصري لعدم المساواة فيها .
الشاطبي:
جَدِيدٍ وَلَا النُّورُ البَصِيرُ فَدَعْ وَنَلْ | وَكَمْ بِعَزِيزٍ يُبْدَلُ النُّورَ فِى النَّشْرِ | 186 |
القاضي:
وَالْحِمْصِ وَالْبَصْرِي جَدِيدٍ أَهْمَلاَ |
وَفِي الْبَصِيرُ النُّورُ بَصْرٍ حَظَلاَ |
(67) |
(وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22))
الْقُبُورِ عده غير الشامي للمشاكلة , ولم يعده الشامي لعدم المساواة .
الشاطبي:
تَزُولَا وَجِيهٌ فِى القُبُورِ فَدَعْ دُجَى | وَفِى عَدِّ تَبْدِيلًا وَلَا دَارِجِ بَرِّ | 187 |
القاضي:
مَنْ فِي الْقُبُورِ لِلدِّمَشْقِيِّ امْتَنَعْ |
وَأَنْ تَزُولاَ عِنْدَ بَصْرِيٍّ وَقَعْ |
(68) |
(إِنْ أَنتَ إِلَّا نَذِيرٌ(23))
نَذِيرٌ عده غير الحمصي للمشاكلة , وتركه الحمصي لعدم المساواة .
القاضي:
وَتَشْكُرُونَ عِنْدَ حِمْصٍ لاَ يُعَدْ | نَذِيرٌ الأَوَّلُ([1]) عَنْهُ مَا وَرَدْ |
(66) |
الشاطبي لم يتعرض للعدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .
(إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا ۚ وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (41))
تَزُولَا عده البصري للمشاكلة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام ولعدم المساواة .
الشاطبي:
تَزُولَا وَجِيهٌ فِى القُبُورِ فَدَعْ دُجَى | وَفِى عَدِّ تَبْدِيلًا وَلَا دَارِجِ بَرِّ | 187 |
القاضي:
مَنْ فِي الْقُبُورِ لِلدِّمَشْقِيِّ امْتَنَعْ |
وَأَنْ تَزُولاَ عِنْدَ بَصْرِيٍّ وَقَعْ |
(68) |
(اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43))
تَبْدِيلًا عده البصري والمدني الأخير والشامي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم المساواة .
الشاطبي:
تَزُولَا وَجِيهٌ فِى القُبُورِ فَدَعْ دُجَى | وَفِى عَدِّ تَبْدِيلًا وَلَا دَارِجِ بَرِّ | 187 |
القاضي:
تَبْدِيلاً اعْدُدْهُ لَدَى الْبَصْرِيِّ | وَالْمَدَنِي الأَخِيرِ وَالشَّامِيِّ | (69) |
[1] ـ قيد هذا الموضع بقوله : الأول , يخرج الموضع الثاني وهو قوله تعالى : (إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ(24))
[فاطر : 24] فإنه معدود للجميع .