آياتها ثمانون وخمس بصري وهو عدد عاصم الجحدري, وست حجازي وشامي وأيوب بن المتوكل, وثمان كوفي, وخلافها أربعة ([1]) .
الشاطبي:
وَصَادٌ لِكُوفٍ فِي حِسَابٍ وَسِتُّهَا | لِكُثْرٍ وَخَمْسٌ بِاخْتِلَافٍ عَنِ البَصْرِي | 193 |
(ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1))
الذِّكْرِ عده الكوفي لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة والموازنة والمساواة .
الشاطبي:
فَذِي الذِّكْرِ كُوفٍ مَعْ أَقُولُ أَخِيرُها | وَغَوَّاصٍ اسْقِطْ وَافِيًا وَاصِلَ النَّشْرِ | 194 |
القاضي:
ثَانِي يَقُولُونَ يَزِيدُ أَهْمَلاَ | وَالْكُوفِ ذِي الذِّكْرِ لَهُ قَدْ نُقِلاَ |
(71) |
(وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37))
وَغَوَّاصٍ عده غير البصري للمشاكلة , ولم يعده البصري لاتصال الكلام .
الشاطبي:
فَذِي الذِّكْرِ كُوفٍ مَعْ أَقُولُ أَخِيرُها | وَغَوَّاصٍ اسْقِطْ وَافِيًا وَاصِلَ النَّشْرِ | 194 |
القاضي:
غَوَّاصٍ اعْدُدَنْ لِغَيْرِ الْبَصْرِي |
وَغَيْرُ حِمْصِيٍّ عَظِيمٌ يَجْرِي |
(72) |
(قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (67))
عَظِيمٌ عده غير الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .
القاضي:
غَوَّاصٍ اعْدُدَنْ لِغَيْرِ الْبَصْرِي |
وَغَيْرُ حِمْصِيٍّ عَظِيمٌ يَجْرِي |
(72) |
الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .
(قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ(84))
أَقُولُ عده الكوفي والحمصي والبصري بخلف عنه ([2]) لانقطاع الكلام فيه لأن المعنى والحق أقول وما بعده ابتداء كلام وهو قوله : ( لَأَمْلَأَنَّ) , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة فيه .
الشاطبي:
فَذِي الذِّكْرِ كُوفٍ مَعْ أَقُولُ أَخِيرُها | وَغَوَّاصٍ اسْقِطْ وَافِيًا وَاصِلَ النَّشْرِ | 194 |
القاضي:
أَقُولُ لِلْكُوفِيِّ وَالْحِمْصِي اثْبِتَا |
وَالْخُلْفُ لِلْبَصْرِيِّ فِيهِ قَدْ أَتَىٰ |
(73) |
[1] ـ انظر البيان: ص214 , وإتحاف فضلاء البشر ص 476
[2] ـ عده أيوب بن المتوكل , وتركه عاصم الجحدري , وقد قيل إن الجحدري يعدها وأيوب يسقطها , ينظر البيان للداني : ص 214 . والسخاوي اقتصر على عدها للكوفي ولم يذكر البصري , ينظر جمال القراء جـ 1 صـ 214 . وفي إتحاف فضلاء البشر نسب عدها إلى الكوفي والحمصي وأيوب , وهذا بيان للخلاف الوارد عند البصري فعاصم الجحدري يسقطها مع من أسقطها , انظر صـ 476 .