آياتها خمسون وآية بصري ودمشقي, وآيتان في الباقي, وخلافها ثلاثة .
الشاطبي:
وَوَاعِيةٌ نِدْ بِنْ وَأَفْرِدْ دُمْ وَعَى | وَهَادٍ أَوَّلُ الحَاقَّةْ شِمَالِهِ لِلصَّدْرِ | 252 |
(الْحَاقَّةُ(1))
الْحَاقَّةُ عده الكوفي للمشاكلة والمساواة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام وكونها مبنية على كلمة واحدة .
الشاطبي:
وَوَاعِيةٌ نِدْ بِنْ وَأَفْرِدْ دُمْ وَعَى | وَهَادٍ أَوَّلُ الحَاقَّةْ شِمَالِهِ لِلصَّدْرِ | 252 |
القاضي:
الْحَاقَّةُ الأُولَىٰ رَوَى الْكُوفِيُّ | ثُمَّ حُسُومًا عَدَّهُ الْحِمْصِيُّ |
(106) |
(سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7))
حُسُومًا عده الحمصي للمساواة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .
القاضي:
الْحَاقَّةُ الأُولَىٰ رَوَى الْكُوفِيُّ |
ثُمَّ حُسُومًا عَدَّهُ الْحِمْصِيُّ | (106) |
الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان.
(وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25))
بِشِمَالِهِ عده المدنيان والمكي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
وَوَاعِيةٌ نِدْ بِنْ وَأَفْرِدْ دُمْ وَعَى | وَهَادٍ أَوَّلُ الحَاقَّةْ شِمَالِهِ لِلصَّدْرِ | 252 |
القاضي:
شِمَالِهِ عَدَّ حِجَازِيِّهِمُ | وَسَنَةٍ غَيْرُ دِمَشْقِيِّهِمُ |
(107) |