آياتها عشرون وثمان كوفي, وتسع بصري ودمشقي, وثلاثون حجازي وحمصي, وخلافها خمسة .
الشاطبي:
وَسَالَ مِنِّي دُمْ وَالشَّامِ جَلَا سَنَةْ | سِوَاهُ وَنُوحٌ طِبْ كِلَا الشَّامِ وَالبَصْرِي | 254 |
وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ | سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ | 255 |
(وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا (16))
نُورًا عده الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .
القاضي:
وَنُورًا الْحِمْصِي سُوَاعًا أُهْمِلاَ |
لَهُ وَلِلْكُوفِي كَمَا قَدْ نُقِلاَ |
(108) |
الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .
(وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23))
سُوَاعًا عده غير الكوفي والحمصي للمشاكة , ولم يعده الكوفي والحمصي لعدم انقطاع الكلام.
الشاطبي:
وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ | سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ | 255 |
القاضي:
وَنُورًا الْحِمْصِي سُوَاعًا أُهْمِلاَ |
لَهُ وَلِلْكُوفِي كَمَا قَدْ نُقِلاَ |
(108) |
(وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23))
وَنَسْرًا عده الكوفي والحمصي والمدني الأخير للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام في الجملة .
الشاطبي:
وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ | سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ | 255 |
كَالآخِرِ كَثِيرًا أُبْ جَلَا نُورًا اتْرُكَنْ | وَعَدَّ نَهَارًا مَعْ أَطِيعُونَ مَنْ يَقْرِي | 256 |
القاضي:
نَسْرًا لِثَانِ حِمْصٍ الْكُوفِيِّ | كَثِيرًا الأَوَّلُ مَعْ مَكِّيِّ |
(109) |
(وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ۖ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا (24))
كَثِيرًا عده المدني الأول والمكي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة فيه .
الشاطبي:
كَالآخِرِ كَثِيرًا أُبْ جَلَا نُورًا اتْرُكَنْ | وَعَدَّ نَهَارًا مَعْ أَطِيعُونَ مَنْ يَقْرِي | 256 |
القاضي:
نَسْرًا لِثَانِ حِمْصٍ الْكُوفِيِّ | كَثِيرًا الأَوَّلُ مَعْ مَكِّيِّ |
(109) |
(مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا (25))
نَارًا عده غير الكوفي لوجود المشاكلة , ولم يعده الكوفي لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ | سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ | 255 |
القاضي:
وَنَارًا اعْدُدْهُ عَنِ الْبَصْرِيِّ | وَلِلْحِجَازِيِّينَ وَالشَّامِيِّ | (110) |