البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة المزمل

آياتها ثماني عشرة آية مدني أخير, وتسع بصري وحمصي, وعشرون في الباقي, وخلافها أربعة .

الشاطبي:

وَمُزَّمِّلٌ عِشْرُونَ مُثْرٍ أَلَا دَنَا وَالآخِرُ حِزْ يُمْنًا وَتِسْعٌ مَعَ العَشْرِ 258
وَعَى جُدْ بِخُلْفٍ شِيبًا أَسْقِطْ بَدَا وَعُدَّ دَمَكَ رَسُولًا أَوَّلًا وَاتْرُكْنَ وَادْرِ 259

 

 

(يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (1))

الْمُزَّمِّلُ عده المدني الأول والدمشقي والكوفي لانعقاد الإجماع على عد قوله : (  ﮬ ﮭ       ) , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة .

الشاطبي:

لَهُ ثَانِيًا بِالخُلْفِ مُزَّمذِلُ اتْرُكَنْ وَرَا بِنْ جَلَا وَاعْدثدْ جَحِيمًا بِلَا نُكْرِ 260

 

القاضي:

وَقَبْلَ قُمْ كُوفٍ دِمَشْقٍ أَوَّلُ

  ثُمَّ جَحِيمًا غَيْرُ حِمْصٍ يَنْقُلُ
(112)

 

 

(إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالًا وَجَحِيمًا (12))

وَجَحِيمًا عده غير الحمصي لوجود المشاكلة , ولم يعده الحمصي لعدم انقطاع الكلام .

القاضي:

وَقَبْلَ قُمْ كُوفٍ دِمَشْقٍ أَوَّلُ

  ثُمَّ جَحِيمًا غَيْرُ حِمْصٍ يَنْقُلُ

(112)

 

الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .

 

(إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15))

رَسُولًا  الموضع الأول عده المكي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَعَى جُدْ بِخُلْفٍ شِيبًا أَسْقِطْ بَدَا وَعُدَّ دَمَكَ رَسُولًا أَوَّلًا وَاتْرُكْنَ وَادْرِ 259

 

 

القاضي:

رَسُولاً الْمَكِّي وَخُلْفُ الثَّانِي
  لَهُ وَشِيبًا كُلُّهُمْ لاَ الثَّانِي
(113)

 

(إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولًا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15))

رَسُولًا  عده جميع علماء العدد وعند المكي بالخلاف , والراجح له العد ([1])

الشاطبي:

وَعَى جُدْ بِخُلْفٍ شِيبًا أَسْقِطْ بَدَا وَعُدَّ دَمَكَ رَسُولًا أَوَّلًا وَاتْرُكْنَ وَادْرِ 259
لَهُ ثَانِيًا بِالخُلْفِ مُزَّمذِلُ اتْرُكَنْ وَرَا بِنْ جَلَا وَاعْدثدْ جَحِيمًا بِلَا نُكْرِ 260

 

 

القاضي:

رَسُولاً الْمَكِّي وَخُلْفُ الثَّانِي

  لَهُ وَشِيبًا كُلُّهُمْ لاَ الثَّانِي
(113)

 

(فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا (17))

شِيبًا عده غير المدني الأخير للمشاكلة , ولم يعده المدني الأخير لعدم الموازنة فيه لطرفيه .

الشاطبي:

وَعَى جُدْ بِخُلْفٍ شِيبًا أَسْقِطْ بَدَا وَعُدَّ دَمَكَ رَسُولًا أَوَّلًا وَاتْرُكْنَ وَادْرِ 259

 

 

القاضي:

رَسُولاً الْمَكِّي وَخُلْفُ الثَّانِي
  لَهُ وَشِيبًا كُلُّهُمْ لاَ الثَّانِي
(113)

 

 

[1] ـ  ذكر الإمام الداني الخلاف للمكي, ثم بين أن الصحيح عنه أنه يعده كبقية علماء العدد. البيان: ص 257 , أي لا خلاف فيه .

والشاطبي ذكر فيها الخلاف للمكي, فقال : وَعُدْ … دَّ مَكِّ رَسُولاً أوَّلاً واتْرُكنْ وادْرِ لَهُ ثانياً بالخُلْفِ , وفي إتحاف فضلاء البشر معدود للجميع , انظر صـ 561 .