آياتها خمس عشرة في غير المدني الأول وقيل ومكي, وست عشرة فيهما , وخلافها آيتان .
الشاطبي:
لِكُلٍّ كَذَا مَرْضِيَّةْ وَالبَلَدْ كَلَّت | وَشَمْسٌ يُرَى هَدْيًا وَسِتٌّ أُولُوا جَبْرِ | 279 |
بِخُلْفِهِمَا وَالخُلْفُ فِى العَقْرِ عَنْهُمَا | وَلَيْلٌ أَتَى كَهْفٌ وَأَعْطَى اتْرُكَنْ وَابْرِي | 280 |
(فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14))
فَعَقَرُوهَا عده الحمصي والمدني الأول والمكي بالخلاف للمكي ([1]) للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
لِكُلٍّ كَذَا مَرْضِيَّةْ وَالبَلَدْ كَلَّت | وَشَمْسٌ يُرَى هَدْيًا وَسِتٌّ أُولُوا جَبْرِ | 279 |
بِخُلْفِهِمَا وَالخُلْفُ فِى العَقْرِ عَنْهُمَا | وَلَيْلٌ أَتَى كَهْفٌ وَأَعْطَى اتْرُكَنْ وَابْرِي | 280 |
القاضي:
فَعَقَرُوهَا الْخُلْفُ لِلْمَكِّيِّ |
وَأَوَّلِ وَاعْدُدْهُ لِلْحِمْصِيِّ |
(123) |
(فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14))
فَسَوَّاهَا عده غير الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الحمصي لعدم انقطاع الكلام .
القاضي:
فَعَقَرُوهَا الْخُلْفُ لِلْمَكِّيِّ |
وَأَوَّلِ وَاعْدُدْهُ لِلْحِمْصِيِّ |
(123) | |
سِوَاهُ سَوَّاهَا الَّذِي يَنْهَىٰ لَدَىٰ |
غَيْرِ الدِّمَشْقِيِّ رَوَاهُ عَدَدَا |
(124) |
الشاطبي لم يتعرض لذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان.
[1] ـ ذكر الشيخ عبد الفتاح القاضي في نفائس البيان أن الخلاف في هذا الموضع للمدني الأول والمكي اتباعاً للشاطبي في ناظمة الزهر , ينظر شرح المخللاتي صـ 270 , ونفائس البيان ص 108 , وإنما الداني ذكر الخلاف للمكي فقط , فقال ” عدها المدني الأول والمكي بخلاف عنه ” ينظر البيان : ص 275 , وفي إتحاف فضلاء البشر , عدها للمدني الأول والحمصي . انظر صـ 586 .