أسانيد القراءات الثلاث من طريق الدرة

قال الإمام ابن الجزري في ( التحبير([1])) :

{{{{{{

 

﴿إسناد قراءة الإمام أبي جعفر المدني﴾

فأما ( رواية ابن وردان([2])) فحدثنا بها الشيخ أبو حفص عمر بن الحسن المراغي ،بقراءتي عليه .. إلى أن قال : وقرأت بها القرآن  كله على / الإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علي النحوي ، وأخبرني بأنه قرأ القرآن كله على/ الإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق المصري ، قال قرأت بها القرآن على / الكمال إبراهيم بن أحمد بن فارس التميمي ، قال : قرأت بها على / أبي اليُمْن الكندي ، قال :قرأت بها على / الإمام أبي منصور محمد بن عبد الملك بن الحسن ابن خيرون البغدادي ، قال :قرأت بها على / عبد السيد بن عتاب المقرئ ، قال قرأت بها على /أبي طاهر محمد بن ياسين الحلبي ، قال قرأت بها على / أبي الفرج الشطوي ، قال قرأت بها على / أبي بكر ابن هارون ،قال :قرأت بها على / قالون ، قال :قرأت بها على / ابن وردان ، قال :قرأت بها على / الإمام أبي جعفر.

 

وأما (رواية ابن جماز([3])) فحدثنا بها أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم … إلى أن قال :وقرأت بها القرآن كله على / أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الحنفي ، وقرأ بها القرآن كله على /محمد بن أحمد الصائغ ، وقرأ به على / أبي إسحاق بن فارس ، وقرأ بها على / أبي اليمن وقرأ بها على / سبط الخياط ، وقرأ بها على / الأستاذ أبي طاهر أحمد بن عبد الله بن سوار ، وقرأ بها على / الحسن ابن أبي الفضل الشرمقاني ، وقرأ بها على / أبي بكر محمد بن عبد الله بن المرزبان الأصفهاني ، وقرأ بها على / محمد بن جعفر الأشناني ، وقرأ بها  على /  أبي عبد الله محمد بن شاكر الصيرفي ، وقرأ بها على أحمد بن سهل الطيان ، وقرأ بها على / أبي عمران موسى بن عبد الرحمن البزار , وقرأ بها على / محمد بن رزين الأصبهاني ، وقرأ بها على / سليمان بن داود الهاشمي , وقرأ بها على / إسماعيل بن جعفر ، وقرأ بها على / سليمان بن جماز وقرأ بها على / أبي جعفر.

وقرأ بها (الإمام أبو جعفر([4])) على بن عبد الله بن عباس  وأبي هريرة رضى الله عنه وهما على أبي بن  كعب رضى الله عنه وهو على النبي صلى الله عليه وسلم

{{{{{{

 

﴿إسناد قراءة الإمام يعقوب البصري﴾

فأما (رواية رويس([5])) فحدثنا به الشيخ الإمام أبو العباس أحمد بن محمد بن الخضر الحنفي بقراءتي عليه .. إلى أن قال : وقرأت بها القرآن كله على / الإمام أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن علي البغدادي  ، وأخبرني أنه قرأ بها القرآن كله على / الإمام التقي محمد ابن أحمد المصري ، وقرأ بها على / الحسن بن القاسم الواسطي ، وقرأ بها على / الحمامي ، وقرأ بها على / النخَّاس ، وقرأ بها على / التمَّار ، وقرأ بها على / رويس ، وقرأ بها على/يعقوب .

 

وأما (رواية روح([6])) فحدثنا به الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الشيزاري بقراءتي عليه.. إلى أن قال : وقرأت بها القرآن كله على / أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي بالقاهرة المحروسة ، وأخبرني أنه قرأ بها القرآن كله / الإمام أبي عبد الله الصائغ ، وقرأ بها على / أبي القاسم المسافر بن الطيب بن عباد البصري ، وقرأ بها على / أبي الحسن علي بن خشنام ، وقرأ بها على / أبي العباس محمد بن يعقوب التيمي ، وقرأ بها على /محمد بن وهب ، وقرأ بها على / روح بن عبد المؤمن وقرأ بها على / الإمام يعقوب.

وقرأ ( الإمام يعقوب([7])) على / أبي المنذر سلام بن سليمان المزني ، وهو على / الإمامين عاصم الكوفي وأبي عمرو البصري بأسانيدهما المتقدمة.

{{{{{{

 

﴿إسناد قراءة الإمام خلف العاشر البزار﴾

فأما (رواية إسحاق الوراق([8])) فحدثنا بها أبو الحسن عمر بن الحسن بقراءتي عليه,, إلى أن قال : وقرأت بها القرآن كله على كل من / الشيخين : أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد البغدادي ، وأبي بكر بن أَيدُغْدِي وهما على / أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الخالق المصري ، وقرأ بها على / الكمال بن فارس ، وقرأ بها على / زيد بن الحسن وقرأ بها على / هبة  الله بن أحمد بن الطَّبَر البغدادي وقرأ بها على / أبي بكر محمد بن علي بن موسى الخياط ، وقرأ بها على / أبي الحسين السُوسَنْجِردِي وقرأ بها على / محمد بن عبد الله الطوسي المعروف بابن أبي عمر النقاش ، وقرأ بها على / إسحاق الوراق ، وقرأ بها على / الإمام خلف .

وأما (رواية إدريس([9]))  فحدثنا بها أحمد بن محمد الفارسي بقرأتي عليه . الى أن قال : وقرأت بها القرآن كله على / الشيخ أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن الخالق الصائغ ، وقرأ بها على / إبراهيم بن أحمد ، وقرأ بها على / أبي اليُمْن ، وقرأ بها على / أبي محمد سبط الخياط ، قال : قرأت بها القرآن من أوله الى آخره على الإمامين الشريف أبي الفضل عبد القاهر بن عبد السلام العباسي. وأبي المعالي ثابت بن بندار بن إبراهيم البقال ، فأما الشريف فأخبرني أنه قرأ بها على / أبي عبد الله محمد بن الحسين الكارَزِينِي ([10]) ، وأخبرني أنه قرأ بها على / أبي العباس الحسن بن سعيد بن جعفر المطوعي، وأما أبو المعالي فأخبرني أنه قرأ بها على / الإمام القاضي أبي العلاء محمد بن علي بن أحمد بن يعقوب الواسطي ، وقرأ الواسطي بها الكتاب على الإمام/ أبي بكر أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي، وقرأ القطيعي جميعاً على / إدريس ، وقرأ إدريس على / الإمام خلف .

 

وقرأ( الإمام خلف([11])) على / سليم صاحب حمزة كما تقدم ، وقرأ أيضاً على / يعقوب بن خليفة الأعشى ، وهو على / أبي بكر شعبة وهو على / عاصم بسنده المتقدم ، وقرأ أيضاً على / أبي زيد سعيد بن أوس ، وهو على / المفضل الضَّبِّي وأَبَان العطَّار ، وهما على / عاصم بسنده المتقدم .

 

إلى ﴿ رسول الله صلى الله عليه وسلم ﴾

 

عن الروح الأمين ﴿ جبريـــــلu﴾

 

عن ﴿ رب العـــالميـــن Y﴾

 

قـــــلت :فهذه بعض الأسانيد التي أدت إليَّ القرآن الكريم تلاوة ورواية بالقراءات العشر الصغرى والكبرى ، كما وردت في (التيسير) للإمام أبي عمرو الداني وفي (التحبير) و(النشر)، للإمام ابن الجزري . والله أعلم ،،،

 

 

([1])     تحبير التيسير للإمام ابن الجزري ص(168 -174) بتصرف يسير ط دار الفرقان تح/ أحمد محمد مفلح القضاة (المصحح).

([2])     وهو أبو الحارث عيسي بن وردان المدني كان رأساً في القرآن ضابطاً لها من قدماء أصحاب نافع ومن أصحابه في القراءة على أبي جعفر (ت160ه تقريبا)

([3])     أبو الربيع سليمان بن مسلم بن جماز الزهري مولاهم المدني مقرئ جليل ضابط يقصده الناس في قرءاة أبي جعفر, ونافع روى القراءة عرضاً عنهما (ت بعد170ه)

([4])     أبو جعفر يزيد بن القعقاع المخزومي المدني ، كان تابعياً جليل القدر رئيس الإقراء بالمدينة (ت 130ه).

([5])     أبو عبد الله بن المتوكل البصري ، مقرئ حاذق ضابط جليل(ت 238ه).

([6])     أبو الحسن روح بن عبد المؤمن البصري النحوي الهذلي بالولاء مقرئ ، ثقة ، ضابط (ت 234ه).

([7])     أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي البصري إمام أهل البصرة ومقرئها ثقة عالم صالح (117-205ه)

([8])     أبو يعقوب إسحاق المروزي ورَّاق خلف ، ثقة ، قيم بالقراءة ، ضابط لها (ت286ه)

([9])     أبو الحسن إدريس بن عبد الكريم الحدَّاد البغدادي ،إمام ، ضابط ، متقن ، ثقة (ت292ه).

([10])    تنبيه هام : في طبعة دار الكتب العلمية  من التحبير ص (37) سقط (الكارزني) بين (الشريف العباسي) (والمطوعي)كما حدث خطأ في اسم (المطوعي) حيث جاء فيها : أحمد بن سعيد والصواب ( الحسن بن سعيد ) وفي الجملة هذه الطبعة مليئة بالتحريف والسقط ولا يجوز الاعتماد عليها وحدها (المصحح) .

([11])    سبق التعريف به في سند قراءة حمزة الكوفي .