﴿إسناد قراءة الإمام ابن كثير المكي﴾

وقرأ الداني (رواية البزي([1])) على/ أبي القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسي ،وهو على/ أبي بكر محمد بن الحسن النقاش ، وهو على/ أبي ربيعة محمد بن إسحاق الربعي ، وهو على الإمام أحمد البزي ، وهو على /أبي الحسن القواس ، وهو على/ معروف بن مشكان وشبل بن عباد المكيين وهما على/ الإمام ابن كثير.

(ح) وقرأ البزي أيضاً على / أبي الإخريط وهب بن واضح.

وقرأ الداني (رواية قنبل([2]))  على / فارس بن أحمد الحمصي ، وهو على /عبد الله بن الحسين البغدادي ، وهو على/ أبي بكر بن مجاهد ، وهو على / محمد بن عبد الرحمن الملقب بقنبل ، وهو على / أبي الحسن القواس ، وهو على /أبي الإخريط وهب بن واضح ، وهو على / إسماعيل القسط ، وهو على / شبل بن عباد ومعروف بن مشكان ، وهما على / الامام ابن كثير .

وقراء (ابن كثير([3]) ) على / عبد الله بن السائب وهو على / أبي بن كعب وعمر بن الخطاب رضى الله عنه وهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ ابن كثير أيضاً على / مجاهد بن جبر ودرباس ، وهما على / ابن عباس رضى الله عنه بإسناده السابق.

([1])     أبو الحسن أحمد بن محمد بن أبي بزة المكي ، مؤذن المسجد الحرام وكان إماماً في القراءة محققاً ضابطاً (170 -250ه).

([2])     أبو عمرو محمد بن عبد الرحمن المكي المخزومي ، ولقبه قنبل كان شيخ الإقراء بالحجاز (195 -291ه).

([3])     أبو معبد عبد الله بن كثير الدراي المكي أصله من فارس ظل إمام أهل مكة في القراءة حتى مات وكان فصيحاً بليغاً مفوهاً (45-120ه).