﴿إسناد قراءة الإمام نافع المدني ﴾

قرأ الإمام الداني (رواية قالون([1]) ) على / أبي الفتح فارس بن أحمد ، وهو على / أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن وهو على/ إبراهيم بن عمر ، وهو على/ أبي الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر بن بويان ، وهو على / أبي بكر أحمد بن محمد بن الأشعث ، وهو على / أبي نشيط محمد بن هارون ، وهو على/ قالون عيسى بن مينا ، وهو على / الإمام نافع .

وقرأ الداني (رواية ورش([2])) على / الإمام أبي القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان المقرئ بمصر ، وهو على/ أبي جعفر أحمد بن أسامة التجيبي ، وهو على : إسماعيل بن عبد الله النحاس ، وهو على / أبي يعقوب يوسف الأزرق وهو على : الإمام ورش عثمان بن سعيد المصري ، وهو على/ الإمام نافع.

وقرأ ( الإمام نافع ([3])) على / أبي جعفر يزيد بن القعقاع القارئ وأبي داود عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، وشبية بن نِصاح ، وأبي عبد الله مسلم بن جندب الهذلي القاص ، وأبي يزيد بن رومان وأخذ هؤلاء عن أبي هريرة وعبد الله بن عباس ومولاه عبد الله بن عياش وهم على أُبيِّ بن كعب ، وقرأ ابن عباس على زيد بن ثابت ، وأخذ أبيّ وزيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

{{{{{{

([1])     أبو موسى عيسى بن مينا الزرقي مولى بني زهرة ، ولقبه قالون ، قارئ المدينة ونحويها (120،220ه)

([2])     أبو سعيد عثمان بن سعيد القبطي المصري الملقب بـ ورش رحل كثيراً وكان حسن الصوت (110 -197ه).

([3])     نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم ، وكنيته على الأشهر : أبو رُويم وأصله من أصبهان ، ثقة صالح قرأ على سبعين من التابعين كانت تشم من فيه رائحة المسك رحمه الله (70 -169ه).