المتماثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان

أولاً المتماثلان: وهما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً وصفة, كالبائين والتائين والميمين والنونين.

أقسامه: ينقسم إلى ثلاثة أقسام, وهي: ( صغير ــ كبير ــ مطلق )

1 ـ صغير, إذا سكن الحرف الأول وتحرك الثاني, مثال: (اضْرِب بِّعَصَاكَ)  [البقرة: ٦٠ ].

وسمي صغيراً: لسكون الحرف الأول وتحرك الثاني.

وحكمه: وجوب الإدغام.

2 ـ كبير, إذا تحرك الحرفان, مثال: (أَفَأَنتَ تُكْرِهُ)  [يونس: ٩٩].

وسمي كبيراً: لأن الحرف الأول محرك والثاني محرك , ولكثرة وجوده في القرآن .

وحكمه: وجوب الإظهار.

  • ـ مطلق, إذا تحرك الأول وسكن الثاني, مثال:(ثُمَّ شَقَقْنَا) [عبس: ٢٦].

وسمي مطلقاً: لعدم تقييده بصغير ولا كبير.

وحكمه: وجوب الإظهار.

 

ثانياً المتقاربان: وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.

أقسامه: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: ( صغير ــ وكبير ــ ومطلق )

1 ـ صغير: كالدال مع السين, نحو: (لَّقَدْ سَمِعَ)  [المجادلة: ١].

2 ـ كبير: كالقاف مع الكاف, نحو: (وَفَوْقَ كُلِّ)  [يوسف: ٧٦].

  • ـ مطلق: كالياء مع القاف, نحو: (يَقْبَلُ التَّوْبَةَ) [الشورى: ٢٥].

حكمه: وجوب الإظهار في الأنواع الثلاثة.

 

ثالثا المتجانسان: وهما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة.

أقسامه: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: ( صغير ــ كبير ــ مطلق )

1 ـ صغير: كالدال مع التاء, نحو: (قَد تَّبَيَّنَ)  [البقرة: ٢٥٦].

حكمه: وجوب الإدغام.

2 ـ كبير: كالتاء مع الطاء, نحو: (بَيَّتَ طَائِفَةٌ)  [النساء: ٨١].

حكمه: وجوب الإظهار.

3 ـ مطلق: كالياء مع الشين, نحو: (يَشْرَبُونَ)   [الإنسان: ٥].

حكمه: وجوب الإظهار.

 

رابعاً المتباعدان: هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً وصفة, كالتاء مع الدال نحو:

{ تَخْرُجُونَ } أو تباعدا مخرجاً لا صفة كالكاف مع التاء نحو: {فَاكْتُبُوهُ }.

 

أقسامه: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: ( صغير ــ كبير ــ مطلق )

1 ـ صغير:  كالتاء مع العين نحو:  (تُلِيَتْ عَلَيْهِمْالأنفال: ٢

  حكمه: وجوب الإظهار.

2 ـ كبير: : كالهاء مع الميم نحو: (خِتَامُهُ مِسْكٌ) المطففين: ٢٦

 حكمه: وجوب الإظهار.

3 ـ مطلق:  كالهاء مع الميم نحو: (أَنفُسَهُمْ) البقرة: ٩

 حكمه: وجوب الإظهار.