الحكم الثاني : الإدغام :

ومعناه لغة: إدخال الشيء في الشيء.

واصطلاحاً : إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنده ارتفاعة واحدة .

حروفه مجموعة في كلمة: “يَرْمُلُون”

وينقسم الإدغام إلى قسمين:

أ- إدغام بغنة     ب- إدغام بغير غنة

أولاً: الإدغام بغنة:

وحروفه أربعة: مجموعة في كلمة”ينمو” أو ” يومن”

الأمثلة:

الأمثلة:

( فَمَن يَعْمَلْ)  (بَشِيرًا وَنَذِيرًا)  (مِن مَّالٍۢ وَبَنِينَ)  (أَمَنَةً نُّعَاسًا)

 

ويسمى إدغاماً ناقصاً لذهاب الحرف وبقاء الصفة.

قال الجمزوري:

والثَّــــــانِ إِدْغَـــــــــامٌ بِسِـتَّــــــــةٍ أَتَــتْ        فِي يَرْمُلُونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ

لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْمٌ يُدْغَـمَـا        فِيـــــهِ بِغُـنَّــــــــةٍ بِيَنْـمُــــــو عُلِـمَــــــــــــــا

 

 

ولابد أن يكون الإدغام من كلمتين, فإن كان في كلمة واحدة فلا تدغم مثل:

(الدُّنْيَا) (بُنْيَانٌ) (قِنْوَانٌ) (صِنْوَانٌ)

 

وليس في القرآن إلا هذه الكلمات الأربع ويسمى إظهاراً مطلقاً.

قال الجمزوري: إِلاَّ إِذَا كَـانَا بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ     تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَلاَ

 

ثانياً: الإدغام بغير غنة: وله حرفان وهما: الراء , اللام .

الأمثلة:

(مِّن رَّبِّهِم) (غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ) (سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ)

 

ويسمى إدغاماً كاملاً لذهاب الحرف والصفة معا.

سبب الإدغام: وسبب إدغام النون الساكنة والتنوين في حروف “يَرْمُلُون” التماثل بالنسبة إلى النون, والتقارب بالنسبة إلى بقية الحروف .

 

قال الناظم: وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـةْ      فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ

 

صفوة الأحكام