همزة الوصل في الأسماء إما أن تكون قياسية أو سماعية.
أما القياسية : فتكون في المصدر الخماسي أو السداسي
أمثلة الخماسي : نحو ” افتراءً ” من قوله تعالى🙁 وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّـهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّـهِ ۚ) [الأنعام: ١٤٠].
أمثلة السداسي : نحو ” استكباراً ” من قوله تعالى: (اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ) [فاطر: ٤٣].
أما السماعية : فهي في سبعة أسماء:
1 | ابْنَ | (عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ) [البقرة: ٨٧]. |
2 | ابْنَتَ | (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ ) [التحريم: ١٢]. |
3 | امْرَأَ | (مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ ) [مريم: ٢٨]. |
4 | امْرَأَتُ | (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ ) [آل عمران: ٣٥]. |
5 | اثْنَيْنِ | (مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ۗ) [الأنعام: ١٤٣]. |
6 | اثْنَتَيْنِ | (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ ) [غافر: ١١]. |
7 | اسْمَ | (وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهِ) المائدة: ٤ |
وحكم البدء بهمزة الوصل في كلٍّ من القياسية والسماعية الكسر وجوباً .