كلمة (رَحْمَتَ): وهي مبسوطة في سبعة مواضع :
1 | (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ) [الزخرف: ٣٢] . |
2 | (وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) [الزخرف: ٣٢] . |
3 | (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّـهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ) [الأعراف: ٥٦] . |
4 | (فَانظُرْ إِلَىٰ آثَارِ رَحْمَتِ اللَّـهِ) [الروم: ٥٠] . |
5 | (رَحْمَتُ اللَّـهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ) [هود: ٧٣] . |
6 | (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا) [مريم: ٢] . |
7 | (أُولَـٰئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّـهِ) [البقرة: ٢١٨] . |
وما عداها مرسوم بالتاء المربوطة,مثل🙁 فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ) [آل عمران: ١٥٩].
كلمة (نِعْمَتَ): رسمت بالتاء المبسوطة في أحد عشر موضعاً وهي :
1 | (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ)
[البقرة: ٢٣١] . |
2 | (أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّـهِ هُمْ يَكْفُرُونَ) [النحل: ٧٢] . |
3 | (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّـهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا) [النحل: ٨٣] . |
4 | (وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [النحل: ١١٤] . |
5 | (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ كُفْرًا) [إبراهيم: ٢٨] . |
6 | (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّـهِ لَا تُحْصُوهَا) [إبراهيم: ٣٤] . |
7 | (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ) [المائدة: ١١] . |
8 | (أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّـهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ) [لقمان: ٣١] . |
9 | (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ) [فاطر: ٣] . |
10 | (فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ) [الطور: ٢٩] . |
11 | (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ) [آل عمران: ١٠٣] . |
وماعدا ذلك فهو الرسوم بالتاء المربوطة, مثل🙁 وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) [الضحى: ١١].
كلمة (لَّعْنَتَ): وهي بالتاء المبسوطة في موضعين:
1 | (ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّـهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) [آل عمران: ٦١] . |
2 | (وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّـهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ) [النور: ٧] . |
وماعدا هذين الموضعين بالتاء المربوطة, مثل:
(فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) [الأعراف: ٤٤].
كلمة (امْرَأَتُ) وهي مرسومة بالتاء المبسوطة في سبعة مواضع :
1 | (امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ) [يوسف: ٣٠] . |
2 | (قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ) [يوسف: ٥١] . |
3 | (إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ) [آل عمران: ٣٥] . |
4 | (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ) [القصص 9]. |
5 | (ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ) [التحريم 10]. |
6 | (وَامْرَأَتَ لُوطٍ) [التحريم 10]. |
7 | (وَضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ) [التحريم 11]. |
وماعدا ذلك فهي مرسومة بالتاء المربوطة , مثل: (وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا)
[النساء: ١٢٨ ].
وضابط هذه أن كل (امْرَأَتَ) , أُضِيفَتْ إلى زوجها فهي مرسومة بالتاء المبسوطة.
كلمة (وَمَعْصِيَتِ): في موضعين لا ثالث لهما في القرآن:
1 | (وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ) [المجادلة: ٨]. |
2 | (فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ) [المجادلة: ٩]. |
كلمة (شَجَرَتَ): في موضع واحد :
1 | (إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ) [الدخان: ٤٣] . |
وما عداه فمرسوم بالتاء المربوطة, مثل🙁 يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ) [النور: ٣٥].
كلمة (سُنَّتَ): وهي بالتاء المبسوطة في خمسة مواضع :
ثلاثة مواضع في آية واحدة بسورة فاطر:
1 ,2 ,3 | (فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّـهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّـهِ تَحْوِيلًا) [فاطر: ٤٣] |
4 | (وَإِن يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ) [الأنفال: ٣٨] . |
5 | (سُنَّتَ اللَّـهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ ۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ) [غافر: ٨٥] . |
وماعدا ذلك مرسوم بالتاء المربوطة مثل(سُنَّةَ اللَّـهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ) [الأحزاب: ٦٢].
كلمة(قُرَّتُ): بالتاء المبسوطة في موضع واحد:
1 | (قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ) [القصص: ٩] . |
وماعدا ذلك بالتاء المربوطة مثل : (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) [الفرقان: ٧٤ ].
كلمة (وَجَنَّتُ): وهي بالتاء المبسوطة في موضع واحد:
1 | (فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ) [الواقعة: ٨٩]. |
وما عداه بالتاء المربوطة مثل 🙁 أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ)
[المعارج: ٣٨] .
كلمة (فِطْرَتَ): في موضع واحد بالتاء المبسوطة:
1 | (فِطْرَتَ اللَّـهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا) [الروم: ٣٠]. |
ولا يوجد غيره في القرآن .
كلمة ( بَقِيَّتُ): بالتاء المبسوطة في مواضع واحد:
1 | (بَقِيَّتُ اللَّـهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [هود: ٨٦]. |
وماعدا هذا بالتاء المربوطة مثل : (أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ) [هود: ١١٦].
كلمة (ابْنَتَ): مرسومة بالتاء المبسوطة في موضع واحد:
1 | (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا) [التحريم: ١٢] . |
ولا يوجد غيره في القرآن
كلمة (كَلِمَتُ): رسمت بالتاء المبسوطة في موضع واحد متفق بين القراء على قراءته بالإفراد.
1 | (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَىٰ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا) [الأعراف: ١٣٧] . |
وماعدا هذا الموضع رسم بالتاء المربوطة مثل : (وَكَلِمَةُ اللَّـهِ هِيَ الْعُلْيَا) [التوبة: ٤٠].