كلمات اختُلف فيها بين الإفراد والجمع

ثم قال الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى:

………….. وَكلُّ مَا اخْـتُلفْ     جَمْـعاً وَفَرْداً  فِيهِ  بِالتَّاءِ  عُرِفْ

 

أي: كلُّ ما اخْتَلَفَ القراءُ فيه بين الإفراد والجمع رسم بالتاء المبسوطة, حتى يحتويها الرسم العثماني، وقد جمعها العلامة الشيخ محمد المتَولي رحمه الله تعالى في منظومته المسماة: ” اللؤلؤ المنظوم في ذكر جملة من المرسوم ” .

 

وَ كُلُّ مَـا فِيهِ الْخِلاَفُ يَجْـرِي   جَمْعاً  وَ  فَـرْداً  فَـبِتَاءٍ  فَـادْرِ
وَذَا: جِمـلـتٌ ، وَآيَـتٌ ،  أَتَى   فِي يُوسُفَ وَالْعَنْكَـبُوتِ يَا فَتَـى
وَ كَلِمَـتُ : وَ هْوَ فِي الطَّوْلِ مَعَ   أَنْعَامِـهِ  ثُـمَّ  بِـُيونُسَ   مَعَـا
وَالْغُرُفَـتِ :  فِي سَبَأْ ، وَبَيِّنَتْ  :   فِي فَـاطِرٍ ، وَ ثَمَـرَ1تٍ  فُصِّلَتْ
غَيَـبَتِ الْجُبِّ، وَخُلْـفُ ثَـانِي   يُونُسَ وَالطَّـوْلِ فَـعِ  الْمَـعَانِي

 

فكل هذه المواضع فيها خلاف بين القرّاء، فمنهم من يقرؤها بالإفراد، ومنهم من يقرؤها بالجمع، ولذلك رسمت بالتاء المبسوطة، لتحتمل القراءتين, وهي:

 

1 (كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ)  [المرسلات: ٣٣] قرأها حفص وحمزة و الكسائي بالإفراد والباقون بالجمع
2 (آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ)  [يوسف 7] قرأها ابن كثير بالإفراد والباقون بالجمع
3 (وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ)  [العنكبوت: ٥٠] قرأها بالإفراد ابن كثير وشعبة وحمزة والكسائي والباقون بالجمع
4 (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا)  [الأنعام: ١١٥]. قرأها بالإفراد عاصم وحمزة والكسائي والباقون بالجمع
5 (كَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا)  [يونس: ٣٣] . قرأها بالجمع نافع وابن عامر والباقون بالإفراد.
6 (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ)  [يونس: ٩٦]. قرأها بالجمع نافع وابن عامر والباقون بالإفراد.
7 (وَكَذَٰلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ)  [غافر: ٦].  قرأها بالجمع نافع وابن عامر والباقون بالإفراد.
8 (وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ)  [سبأ: ٣٧].  قرأها بالإفراد حمزة والباقون بالجمع
9 (أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا   فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَتٍ مِّنْهُ)  [فاطر: ٤٠]. قرأها بالجمع نافع وابن عامر والكسائي وشعبة. والباقون بالإفراد
10 (وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا)  [فصلت: ٤٧]. قرأها بالجمع نافع وابن عامر وحفص والباقون بالإفراد
11 (وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ)  [يوسف: ١٠] . قرأ نافع بالجمع والباقون بالإفراد .
12 (وَأَجْمَعُوا أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ)  [يوسف: ١٥].  نافع بالجمع والباقون بالإفراد .