رأيُ الجمهور، ومنهم ابن الجزري والخليل بن أحمد: إلى أن المخارج الخاصة سبعة عشر مخرجاً تنحصر في خمسة مخارج عامة وهي : –
- الجوف : ويشتمل على مخرج واحد .
- الحلق : ويشتمل على ثلاثة مخارج .
- اللسان : ويشتمل على عشرة مخارج .
- الشفتان : ويشتمل على مخرجين .
- الخيشوم : ويشتمل على مخرج واحد .
رأي الشاطبي وسيبويه وموافقيهما في عدد مخارج الحروف: أن المخارج الخاصة ستة عشر مخرجاً تنحصر في أربعة مخارج عامة وهي :
1- الحلق: بمخارجه الثلاثة . 2- اللسان: بمخارجه العشرة .
3- الشفتان: بمخرجيهما . 4- الخيشوم: بمخرجه .
وأسقطوا مخرج الجوف، ووزَّعوا حروف المد التي تخرج منه على مخارج أخرى فجعلوا الألف المدِّية مع الهمز، والياء المدِّية مع غير المدِّية من وسط اللسان، والواو المدِّية مع غير المدِّية من الشفتين.
رأي الفراء وموافقيه في عدد مخارج الحروف: أن المخارج الخاصة أربعة عشر مخرجاً تنحصر في أربعة مخارج عامة وهي : –
- الحلق: بمخارجه الثلاثة . 2 ـ اللسان: بمخارجه الثمانية .
- ـ الشفتان: بمخرجهما . 4 ـ الخيشوم: بمخرجه .
وأسقطوا الجوف، ووزَّعوا حروفَه كالمذهبِ السابقِ، وزادوا أن جعلوا اللامَ والنونَ والراءَ تخرجُ من مخرجٍ واحدٍ وهو طرفُ اللسان. والذي عليه العمل, هو مذهب الجمهور.
قال ابن الجزري:
مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ