آياتها اثنتا عشرة في غير الحمصي, وثلاث حمصي, وخلافها آية .
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8))
الْأَنْهَارُ عده الحمصي لوجود المساواة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام ولانعقاد الإجماع على عدم عد نظائره .
القاضي:
الأَلْبَابِ فَاعْدُدْ لِلْمَدِينِي الأَوَّلِ |
قَدِيرٌ الأَنْهَارُ لِلْحِمْصِي انْقُلِ | (104) |
الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان.