آياتها عشرون وثمان في الجميع , واختلافها آيتان .
الشاطبي:
وَجِنٌّ كَلَتْ حِفْظًا وَمُلْتَحَدًا اتْرُكَنْ | جَنَى أَحَدُ الْمَرْفُوعُ عُدَّنَّ لِلْحُجْرِ | 257 |
(قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا (22))
أَحَدٌ عده المكي لانقطاع الكلام به , ولم يعده الباقون لعدم وجود المشاكلة .
الشاطبي:
وَجِنٌّ كَلَتْ حِفْظًا وَمُلْتَحَدًا اتْرُكَنْ | جَنَى أَحَدُ الْمَرْفُوعُ عُدَّنَّ لِلْحُجْرِ | 257 |
القاضي:
وَأَحَدٌ ذُو الرَّفْعِ عُدَّهُ لَدَىٰ | مَكِّيِّهِمْ وَاتْرُكْ لَهُ مُلْتَحَدَا |
(111) |
(قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا (22))
مُلْتَحَدًا عده غير المكي للمشاكلة , ولم يعده المكي لعدم انقطاع الكلام لأنه إنما ينقطع بلفظ ( ﮣ ) .
الشاطبي:
وَجِنٌّ كَلَتْ حِفْظًا وَمُلْتَحَدًا اتْرُكَنْ | جَنَى أَحَدُ الْمَرْفُوعُ عُدَّنَّ لِلْحُجْرِ | 257 |
القاضي:
وَأَحَدٌ ذُو الرَّفْعِ عُدَّهُ لَدَىٰ | مَكِّيِّهِمْ وَاتْرُكْ لَهُ مُلْتَحَدَا | (111) |