البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة الطلاق

آياتها إحدى عشرة بصري, واثنتا عشرة حجازي وكوفي ودمشقي, وثلاث عشرة حمصي, وخلافها أربعة .

 

الشاطبي:

وَمَا يُعْلِنُونَ اتْرُكْ كَيَوْمِ التَّغَابُنِ الطْ ـطَلَاقُ يَدَا بَأْسٍ وَبَصْرٍ يُرَى أَمْرِي 246

 

(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2))

الْآخِرِ  عده الدمشقي لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة .

الشاطبي:

وَالآخِرِ دُمْ الأَلْبَابِ أُبْ مَخْرَجًا بَدَا هُدَى جُدْ وَأُخْرَى اعْدُدْ وَذِكْرًا فَدَعْ تَدْرِي 247

 

القاضي:

وَلِلدِّمَشْقِي عَدَدُ الآخِرِ جَا
  وَالثَّانِ مَعْ مَكٍّ وَكُوفٍ مَخْرَجَا
(103)

 

(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2))

مَخْرَجًا عده المدني الأخير والمكي والكوفي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

 

 

الشاطبي:

وَالآخِرِ دُمْ الأَلْبَابِ أُبْ مَخْرَجًا بَدَا هُدَى جُدْ وَأُخْرَى اعْدُدْ وَذِكْرًا فَدَعْ تَدْرِي 247

 

 

القاضي:

وَلِلدِّمَشْقِي عَدَدُ الآخِرِ جَا
  وَالثَّانِ مَعْ مَكٍّ وَكُوفٍ مَخْرَجَا
(103)

 

 

(أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10))

 

الْأَلْبَابِ عده المدني الأول لوجود المشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

 

الشاطبي:

وَالآخِرِ دُمْ الأَلْبَابِ أُبْ مَخْرَجًا بَدَا هُدَى جُدْ وَأُخْرَى اعْدُدْ وَذِكْرًا فَدَعْ تَدْرِي 247

 

 

القاضي:

الأَلْبَابِ فَاعْدُدْ لِلْمَدِينِي الأَوَّلِ
  قَدِيرٌ الأَنْهَارُ لِلْحِمْصِي انْقُلِ 

(104)

(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12))

قَدِيرٌ عده الحمصي لانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة ولعدم انقطاع الكلام .

 

القاضي:

الأَلْبَابِ فَاعْدُدْ لِلْمَدِينِي الأَوَّلِ
  قَدِيرٌ الأَنْهَارُ لِلْحِمْصِي انْقُلِ

(104)

 

الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان.