آياتها أربع وسبع حجازي, وثمان بصري, وتسع كوفي وشامي , وخلافها آيتان .
الشاطبي:
بِجَبَّارٍ اعْدُدْ لُوطٍ مَعَهُ ثَمُودُ وَالْــــ | ـوِلَا سَمْ وَطُورٍ مِزْ زَكِيَّا عَنِ الصَّدْرِ | 222 |
وَثَمِّنْ وِلَا وَالبَاقِي طِبْ دَعَّا اعْدُدَنْ | لِشَامٍ وكُوفٍ الطُّورِ فَاعْدُدْهُ لِلـنَّحْرِ | 223 |
(وَالطُّورِ(1))
وَالطُّورِ عده الشامي والكوفي والبصري لمشاكلته لما بعده , ولم يعده المدني والمكي لعدم المساواة فيه .
الشاطبي:
وَثَمِّنْ وِلَا وَالبَاقِي طِبْ دَعَّا اعْدُدَنْ | لِشَامٍ وكُوفٍ الطُّورِ فَاعْدُدْهُ لِلـنَّحْرِ | 223 |
القاضي:
وَالطُّورِ فِي عَدِّ الْحِجَازِي أُهْمِلاَ |
وَالشَّامِ دَعًّا مَعَ كُوفٍ نَقَلاَ |
(88) |
(يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13))
دَعًّا عده الشامي والكوفي لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة .
الشاطبي:
وَثَمِّنْ وِلَا وَالبَاقِي طِبْ دَعَّا اعْدُدَنْ | لِشَامٍ وكُوفٍ الطُّورِ فَاعْدُدْهُ لِلـنَّحْرِ | 223 |
القاضي:
وَالطُّورِ فِي عَدِّ الْحِجَازِي أُهْمِلاَ |
وَالشَّامِ دَعًّا مَعَ كُوفٍ نَقَلاَ |
(88) |