البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة العنكبوت

آياتها تسع وستون في الجميع غير الحمصي, وسبعون آية عنده, وخلافها أربعة.

الشاطبي:

وَفِى العَنْكَبُوتِ طِبْ سُرًى وَالسَّبِيلَ صَدْ رٌ الدَّينَ مَعْ لُقْمَانَ لِلشَّامِ وَالبَصْرِي 178

(الم(1))

الم  عده الكوفي , ولم يعده الباقون لما مر أول البقرة .

الشاطبي:

وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ 26

 

القاضي:

مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ   لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ (5)

(أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ ۖ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29))

السَّبِيلَ  عده المدنيان والمكي والحمصي لانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام وعدم المشاكلة .

الشاطبي:

وَفِى العَنْكَبُوتِ طِبْ سُرًى وَالسَّبِيلَ صَدْ رٌ الدَّينَ مَعْ لُقْمَانَ لِلشَّامِ وَالبَصْرِي 178

 

القاضي:

وَأَوَّلَ السَّبِيلَ لِلْحِمْصِيِّ
  مَعَ الْحِجَازِي الدِّينَ لِلْبَصْرِيِّ (60)

 

 

(فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ (65))

الدِّينَ عده الشامي والبصري لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة .

الشاطبي:

وَفِى العَنْكَبُوتِ طِبْ سُرًى وَالسَّبِيلَ صَدْ رٌ الدَّينَ مَعْ لُقْمَانَ لِلشَّامِ وَالبَصْرِي 178

 

القاضي:

وَأَوَّلَ السَّبِيلَ لِلْحِمْصِيِّ   مَعَ الْحِجَازِي الدِّينَ لِلْبَصْرِيِّ (60)
كَذَا الدِّمَشْقِيُّ وَيُؤْمِنُونَ قَدْ   عُدَّ لِحِمْصٍ آخِرًا كَمَا وَرَدْ (61)

 

(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ (67))

يُؤْمِنُونَ عده الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم المساواة .

القاضي:

كَذَا الدِّمَشْقِيُّ وَيُؤْمِنُونَ قَدْ   عُدَّ لِحِمْصٍ آخِرًا كَمَا وَرَدْ

(61)

 

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .