البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة الفجر

آياتها عشرون وتسع بصري, وثلاثون شامي وكوفي, واثنتان وثلاثون حجازي , وخلافها خمسة .

الشاطبي:

وَعُدَّنَّ جُوعٍ الفَجْرِ لَاحَ وَبَصْرٍ طِبْ كَلَا وَلِصَدْرٍ بِنْ لَوَى عَنْهُ فَاسْتَقْرِ 277

 

(فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15))

وَنَعَّمَهُ عده المدنيان والمكي والحمصي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَعُدَّنَّ جُوعٍ الفَجْرِ لَاحَ وَبَصْرٍ طِبْ كَلَا وَلِصَدْرٍ بِنْ لَوَى عَنْهُ فَاسْتَقْرِ 277
وَنَعْمُهُ مَعْ رِزْقِهِ بِجَهَنَّمَ لِكُثْرٍ عِبَادِى الكُوفِ وَاعْدُدْ عَذَابَ ادْرِ 278

 

 

 

القاضي:

أَكْرَمَنِي لِلْحِمْصِ دَعْ وَنَعَّمَهْ
  حِمْصٍ مَعَ الْحِجَازِ عَدَّا يَمَّمَهْ
(121)

(فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15))

أَكْرَمَنِ عده غير الحمصي لمشاكلته لما بعده , ولم يعده الحمصي لعدم انقطاع الكلام .

 

القاضي:

أَكْرَمَنِي لِلْحِمْصِ دَعْ وَنَعَّمَهْ
  حِمْصٍ مَعَ الْحِجَازِ عَدَّا يَمَّمَهْ
(121)

 

الشاطبي لم يتعرض لذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان.

وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16))

 

رِزْقَهُ عده المدنيان والمكي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَعُدَّنَّ جُوعٍ الفَجْرِ لَاحَ وَبَصْرٍ طِبْ كَلَا وَلِصَدْرٍ بِنْ لَوَى عَنْهُ فَاسْتَقْرِ 277
وَنَعْمُهُ مَعْ رِزْقِهِ بِجَهَنَّمَ لِكُثْرٍ عِبَادِى الكُوفِ وَاعْدُدْ عَذَابَ ادْرِ 278

 

 

القاضي:

حِجَازٍ رِزْقَهُ وَيَتْلُوهُ فِي

  جَهَنَّمَ الشَّامِي عِبَادِي الْكُوفِي
(122)

(وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ۚ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّىٰ لَهُ الذِّكْرَىٰ (23))

بِجَهَنَّمَ عدم المدنيان والمكي والشامي للمساواة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَنَعْمُهُ مَعْ رِزْقِهِ بِجَهَنَّمَ لِكُثْرٍ عِبَادِى الكُوفِ وَاعْدُدْ عَذَابَ ادْرِ 278

 

 

القاضي:

حِجَازٍ رِزْقَهُ وَيَتْلُوهُ فِي      

  جَهَنَّمَ الشَّامِي عِبَادِي الْكُوفِي
(122)

 

 

(فَادْخُلِي فِي عِبَادِي(29))

عِبَادِي  عده الكوفي لمشاكلته لما بعده , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام.

الشاطبي:

وَنَعْمُهُ مَعْ رِزْقِهِ بِجَهَنَّمَ لِكُثْرٍ عِبَادِى الكُوفِ وَاعْدُدْ عَذَابَ ادْرِ 278

 

القاضي:

حِجَازٍ رِزْقَهُ وَيَتْلُوهُ فِي

  جَهَنَّمَ الشَّامِي عِبَادِي الْكُوفِي
(122)