البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة المائدة

آياتها مائة وعشرون كوفي , وآيتان وعشرون حجازي وشامي , وثلاث وعشرون بصري , ومواضع الخلاف ثلاثة.

الشاطبي:

وَعدَّ العُقُودَ الكُوفِ كَيْفَ قَفَا وَبالعُقُودِ فَدَعْ معْ عنْ كَثيرٍ لَهُ يُثْرِى 98
وَبصْرٍ ثَلاثٌ غَالِبُونَ لَهُ وَلمْ يُعَدَّ لهُمْ كِلا نَذِيرٌ عَلَى نَذْرِ 99

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ ۗ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ (1))

بِالْعُقُودِ عده غير الكوفي للمشاكلة وانقطاع الكلام فيه, ولم يعده الكوفي لعدم المساواة .

 

الشاطبي:

وَعدَّ العُقُودَ الكُوفِ كَيْفَ قَفَا وَبالعُقُودِ فَدَعْ معْ عنْ كَثيرٍ لَهُ يُثْرِى 98

 

القاضي:

وَبِالْعُقُـودِ عَنْ كَثِـيرٍ أَهْمَــلاَ

  كُـوفٍ وَغَالِبُـونَ بَصْرٍ نَقَـلاَ (19)

 

 

(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ۚ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15))

كَثِيرٍ عده غير الكوفي للمشاكلة وانقطاع الكلام فيه, ولم يعده الكوفي لعدم الموازنة.

قال الشاطبي:

وَعدَّ العُقُودَ الكُوفِ كَيْفَ قَفَا وَبالعُقُودِ فَدَعْ معْ عنْ كَثيرٍ لَهُ يُثْرِى 98

 

قال القاضي:

وَبِالْعُقُـودِ عَنْ كَثِـيرٍ أَهْمَــلاَ

  كُـوفٍ وَغَالِبُـونَ بَصْرٍ نَقَـلاَ (19)

(قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23))

غَالِبُونَ عده البصري للمشاكلة في الطرفين , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام ولكون ما بعده أقصر .

قال الشاطبي:

وَبصْرٍ ثَلاثٌ غَالِبُونَ لَهُ وَلمْ يُعَدَّ لهُمْ كِلا نَذِيرٌ عَلَى نَذْرِ 99

 

قال القاضي:

وَبِالْعُقُـودِ عَنْ كَثِـيرٍ أَهْمَــلاَ   كُـوفٍ وَغَالِبُـونَ بَصْرٍ نَقَـلاَ (19)