آياتها خمسون وخمس مكي ودمشقي ومدني أخير, وست في الباقي, وخلافها آيتان .
الشاطبي:
وَدَعْ حَسَنًا أَجْرًا وَأَنْكَالًا الْمُكَذْ | ذِبِينَ وَتِلْوَ نَلْ وَلَا خَمْسُ لِلْكُثْرِ | 261 |
سِوَى أَوَّلٍ وَاتْرُكْ بَدَا يَتَسَاءَلُو | نَ وَالْمُجْرِمِينَ اعْدُدْ مَدِينِي مَعَ البَصْرِي | 262 |
(فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40))
يَتَسَاءَلُونَ عده غير المدني الأخير للمساواة , ولم يعده المدني الأخير لعدم انقطاع الكلام حيث عد ( عَنِ الْمُجْرِمِينَ) .
الشاطبي:
سِوَى أَوَّلٍ وَاتْرُكْ بَدَا يَتَسَاءَلُو | نَ وَالْمُجْرِمِينَ اعْدُدْ مَدِينِي مَعَ البَصْرِي | 262 |
القاضي:
رَسُولاً الْمَكِّي وَخُلْفُ الثَّانِي |
لَهُ وَشِيبًا كُلُّهُمْ لاَ الثَّانِي |
(113) | |
كَيَتَسَاءَلُونَ وَالْمَكِّيُّ رَدْ |
الْمُجْرِمُونَ مَعْ دِمَشْقٍ فِي الْعَدَدْ |
(114) |
( عَنِ الْمُجْرِمِينَ(41))
الْمُجْرِمِينَ عده غير المكي والدمشقي للمشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره ولكون بعض آيات هذه السورة على كلمتين , ولم يعده المكي والدمشقي لعدم المساواة .
الشاطبي:
سِوَى أَوَّلٍ وَاتْرُكْ بَدَا يَتَسَاءَلُو | نَ وَالْمُجْرِمِينَ اعْدُدْ مَدِينِي مَعَ البَصْرِي | 262 |
وَكُوفٍ وَدَعْ وَالْمُؤْمِنُونَ لِكُلِّهِمْ | كَذَا مَثَلًا وَاعْدُدْ رَهِينَةْ عَلَى الإِثْرِ | 263 |
القاضي:
كَيَتَسَاءَلُونَ وَالْمَكِّيُّ رَدْ |
الْمُجْرِمُونَ مَعْ دِمَشْقٍ فِي الْعَدَدْ | (114) |