البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة النجم

آياتها ستون وآية في غير الكوفي والحمصي, وآيتان كوفي وحمصي , وخلافها ثلاثة .

الشاطبي:

وَمَصْفُوفَةٍ اتْرُكْ مَعْ يَدْعُونَ تَصْبِرُوا وَنَجْمٌ سَرَا أَصْلًا وَكُوفٍ سَنَا بَدْرِ 225

 

(وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28))

شَيْئًا عده الكوفي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لانعقاد الإجماع على ترك عد نظيره في الموضع الأول , وهو قوله تعالى : (لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا) [النجم: ٢٦] .

الشاطبي:

وَمَصْفُوفَةٍ اتْرُكْ مَعْ يَدْعُونَ تَصْبِرُوا وَنَجْمٌ سَرَا أَصْلًا وَكُوفٍ سَنَا بَدْرِ 225
لَهُ شَيْئًا الثَّانِي تَوَلَّى بُعَيْدَ عَنْ لِشَامٍ لَهُ الدُّنْيَا اتْرُكَنْ تَضْحَكُونَ أَمْرِ 226

 

القاضي:

عَنْ مَنْ تَوَلَّى الشَّامِ شَيْئًا آخِرًا
  كُوفٍ وَدُنْيَا لِلدِّمَشْقِيِّ احْظُرَا
(89)

 

 

(فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29))

تَوَلَّىٰ عده الشامي لانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به .

الشاطبي:

لَهُ شَيْئًا الثَّانِي تَوَلَّى بُعَيْدَ عَنْ لِشَامٍ لَهُ الدُّنْيَا اتْرُكَنْ تَضْحَكُونَ أَمْرِ 226

 

 

القاضي:

عَنْ مَنْ تَوَلَّى الشَّامِ شَيْئًا آخِرًا
  كُوفٍ وَدُنْيَا لِلدِّمَشْقِيِّ احْظُرَا
(89)

 

(فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29))

الدُّنْيَا عده غير الدمشقي للمشاكلة , ولم يعده الدمشقي لأنه عد (عَن مَّن تَوَلَّىٰ) فلم تقع المساواة .

الشاطبي:

لَهُ شَيْئًا الثَّانِي تَوَلَّى بُعَيْدَ عَنْ لِشَامٍ لَهُ الدُّنْيَا اتْرُكَنْ تَضْحَكُونَ أَمْرِ 226

 

 

القاضي:

عَنْ مَنْ تَوَلَّى الشَّامِ شَيْئًا آخِرًا
  كُوفٍ وَدُنْيَا لِلدِّمَشْقِيِّ احْظُرَا
(89)