البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة ص

آياتها ثمانون وخمس بصري وهو عدد عاصم الجحدري, وست حجازي وشامي وأيوب بن المتوكل, وثمان كوفي, وخلافها أربعة ([1]) .

الشاطبي:

وَصَادٌ لِكُوفٍ فِي حِسَابٍ وَسِتُّهَا لِكُثْرٍ وَخَمْسٌ بِاخْتِلَافٍ عَنِ البَصْرِي 193

(ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1))

الذِّكْرِ عده الكوفي لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة والموازنة والمساواة .

الشاطبي:

فَذِي الذِّكْرِ كُوفٍ مَعْ أَقُولُ أَخِيرُها وَغَوَّاصٍ اسْقِطْ وَافِيًا وَاصِلَ النَّشْرِ 194

 

القاضي:

ثَانِي يَقُولُونَ يَزِيدُ أَهْمَلاَ

  وَالْكُوفِ ذِي الذِّكْرِ لَهُ قَدْ نُقِلاَ
(71)

 

 

(وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37))

وَغَوَّاصٍ عده غير البصري للمشاكلة , ولم يعده البصري لاتصال الكلام .

الشاطبي:

فَذِي الذِّكْرِ كُوفٍ مَعْ أَقُولُ أَخِيرُها وَغَوَّاصٍ اسْقِطْ وَافِيًا وَاصِلَ النَّشْرِ 194

 

 

القاضي:

غَوَّاصٍ اعْدُدَنْ لِغَيْرِ الْبَصْرِي
  وَغَيْرُ حِمْصِيٍّ عَظِيمٌ يَجْرِي
(72)

 

 

 

 

 

 

(قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ (67))

عَظِيمٌ  عده غير الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .

 

القاضي:

غَوَّاصٍ اعْدُدَنْ لِغَيْرِ الْبَصْرِي
  وَغَيْرُ حِمْصِيٍّ عَظِيمٌ يَجْرِي
(72)

 

الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .

 

(قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ(84))

أَقُولُ عده الكوفي والحمصي والبصري بخلف عنه ([2]) لانقطاع الكلام فيه لأن المعنى والحق أقول وما بعده ابتداء كلام وهو قوله : ( لَأَمْلَأَنَّ) , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة فيه .

الشاطبي:

فَذِي الذِّكْرِ كُوفٍ مَعْ أَقُولُ أَخِيرُها وَغَوَّاصٍ اسْقِطْ وَافِيًا وَاصِلَ النَّشْرِ 194

 

 

القاضي:

 

أَقُولُ لِلْكُوفِيِّ وَالْحِمْصِي اثْبِتَا
  وَالْخُلْفُ لِلْبَصْرِيِّ فِيهِ قَدْ أَتَىٰ
(73)

 

[1] ـ انظر البيان: ص214  , وإتحاف فضلاء البشر ص  476

[2] ـ عده أيوب بن المتوكل , وتركه عاصم الجحدري , وقد قيل إن الجحدري يعدها وأيوب يسقطها , ينظر البيان للداني : ص 214 . والسخاوي اقتصر على عدها للكوفي ولم يذكر البصري , ينظر جمال القراء جـ 1 صـ 214 . وفي إتحاف فضلاء البشر نسب عدها إلى الكوفي والحمصي وأيوب , وهذا بيان للخلاف الوارد عند البصري فعاصم الجحدري يسقطها مع من أسقطها , انظر صـ 476 .