البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة لقمان

آياتها ثلاث وثلاثون حجازي, وأربع في الباقي, واختلافها موضعان .

الشاطبي:

وَلُقْمَانَ نَحْرٌ لَيْسَ دَعْوَى وَتَحْتُ غَيْــ ـرُ بَصْرٍ لِسَانٌ دَعْ جَدِيدٍ وَرَا هَصْرِ([1]) 181

 

(الم(1))

الم عده الكوفي , ولم يعده الباقون كما مر في البقرة .

 

الشاطبي:

وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ 26

 

القاضي:

مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ   لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ (5)

 

 

(وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ (32))

الدِّينَ  عده الشامي والبصري لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة .

الشاطبي:

وَفِى العَنْكَبُوتِ طِبْ سُرًى وَالسَّبِيلَ صَدْ رٌ الدَّينَ مَعْ لُقْمَانَ لِلشَّامِ وَالبَصْرِي 178

 

القاضي:

 

وَالدِّينَ لِلشَّامِيِّ وَالْبَصْرِيِّ

  جَدِيدٍ الْحِجَازِ مَعْ شَامِيِّ
(64)

 

 

([1]) الهَصْرُ : أنْ تَأْخُذَ برأْسِ شَيْءٍ فَتَكْسِرَه. المحيط في اللغة (3/ 406) وفيه إشارة إلى المعنى الذي ذكر في لفظ جديد وهو” وقالوا ءإذا ضللنا في الأرض … الآية” ويراد به هنا البلى وتفتت العظام .