البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة محمد

آياتها ثلاثون وثمان كوفي, وتسع حجازي ودمشقي, وأربعون بصري وحمصي, وخلافها سبع .

الشاطبي:

وَتَحْتُ لِبَصْرٍ مَدَّ كُوفٍ ثَمانِيًا وَبَصْرٍ لَهُ لِلشَّارِبِينَ لَدَى الخَسْرِ 216

 

 

 

 

(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4))

الرِّقَابِ عده الحمصي للمساواة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام , ولانعقاد الإجماع على عدم عد نظائره في البقرة والتوبة .

القاضي:

ضَرْبَ الرِّقَابِ وَالْوَثَاقَ اعْدُدْهُمَا
  كَذَاكَ مِنْهُمُ لِحِمْصٍ انْتَمَىٰ
(85)

 

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان .

(فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4))

 

الْوَثَاقَ  عده الحمصي لمشاكلة لفظ الرقاب , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .

القاضي:

ضَرْبَ الرِّقَابِ وَالْوَثَاقَ اعْدُدْهُمَا
  كَذَاكَ مِنْهُمُ لِحِمْصٍ انْتَمَىٰ
(85)

 

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان .

 

((فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4))

 

أَوْزَارَهَا  عده غير الكوفي لانقطاع الكلام , ولم يعده الكوفي لعدم الموازنة لطرفيه .

الشاطبي:

وَأَوْزَارَهَا دَعْ هَادِيًا وَرُؤُوسُهَا كَمَا هُمْ وَتَقْوَاهُمْ وَأَمْثَالَهَا تَجْرِي 217

 

القاضي:

أَوْزَارَهَا يُسْقِطُهَا الْكُوفِيُّ

  ثَانِيَ بَالَهُمْ نَفَى الْحِمْصِيُّ
(86)

((فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4))

مِنْهُمْ عده الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .

القاضي: ضَرْبَ الرِّقَابِ وَالْوَثَاقَ اعْدُدْهُمَا    كَذَاكَ مِنْهُمُ لِحِمْصٍ انْتَمَىٰ

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان .

(سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ(5))

بَالَهُمْ  عده غير الحمصي للمشاكلة , ولم يعده  الحمصي لاتصال الكلام .

القاضي:

أَوْزَارَهَا يُسْقِطُهَا الْكُوفِيُّ

  ثَانِيَ بَالَهُمْ نَفَى الْحِمْصِيُّ
(86)

 

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان .

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7))

أَقْدَامَكُمْ عده غير الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الحمصي لاتصال الكلام .

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته لأنه اتبع الفضل بن شاذان .

القاضي: ثَانِيَ بَالَهُمْ نَفَى الْحِمْصِيُّ      وَمِثْلُهُ أَقْدَامَكُمْ

أَوْزَارَهَا يُسْقِطُهَا الْكُوفِيُّ

  ثَانِيَ بَالَهُمْ نَفَى الْحِمْصِيُّ
(86)
وَمِثْلُهُ أَقْدَامَكُمْ وَالْبَصْرِي
  لِلشَّارِبِينَ مَعَ حِمْصٍ يَجْرِي
(87)

 

(مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15))

لِّلشَّارِبِينَ عده البصري والحمصي لورود التوقيف فيه وعدم اعتبار المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة وانقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَتَحْتُ لِبَصْرٍ مَدَّ كُوفٍ ثَمانِيًا وَبَصْرٍ لَهُ لِلشَّارِبِينَ لَدَى الخَسْرِ 216

 

 

القاضي:

أَوْزَارَهَا يُسْقِطُهَا الْكُوفِيُّ

  ثَانِيَ بَالَهُمْ نَفَى الْحِمْصِيُّ
(86)
وَمِثْلُهُ أَقْدَامَكُمْ وَالْبَصْرِي
  لِلشَّارِبِينَ مَعَ حِمْصٍ يَجْرِي
(87)