آياتها تسعون وثمان عراقي ومدني أول وشامي , وتسع مدني أخير ومكي , واختلافها ثلاثة .
الشاطبي:
وَفِى مَرْيَمٍ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ جِيءَ بِهَا | وَأَوَّلَ إِبْرَاهِيمَ عُدَّ بِلَا جَسْرِ | 147 |
(كهيعص (1))
كهيعص عده الكوفي , ولم يعده الباقون لما تقدم أول البقرة .
قال الشاطبي:
وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ | لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ | 26 |
القاضي:
مَا بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَد | لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ | (5) |
(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (41))
إِبْرَاهِيمَ عده المدني الأخير والمكي لمشاكلته لما قبله , ولم يعده الباقون لعدم مشاكلته لما بعده ولانعقاد الإجماع على ترك عد قوله تعالى : (قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ) [مريم : 46] .
الشاطبي:
وَفِى مَرْيَمٍ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ جِيءَ بِهَا | وَأَوَّلَ إِبْرَاهِيمَ عُدَّ بِلَا جَسْرِ | 147 |
القاضي:
أَوَّلُ إِبْرَاهِيـــمَ لِلْمَكِّــيِّ مَعْ
|
ثَـانٍ وَأُولَىٰ مَـدًّا الْكُـوفِي مَنَـعْ | (43) |
(قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا (75((
مَدًّا عده غير الكوفي لانعقاد الإجماع على عد نظيره في هذه السورة وهو قوله تعالى : ( وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا) [مريم: ٧٩] , ولم يعده الكوفي لاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَدَعْ مَدًّا الأُولَى هَنِيئًا وَدَعْ هُدًى | وَصِلْ غَيْرَ شَيْبًا بَيْنَ آيَاتِهَا وَادْرِ | 148 |
القاضي:
أَوَّلُ إِبْرَاهِيـــمَ لِلْمَكِّــيِّ مَعْ | ثَـانٍ وَأُولَىٰ مَـدًّا الْكُـوفِي مَنَـعْ | (43) |