البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة نوح

آياتها عشرون وثمان كوفي, وتسع بصري ودمشقي, وثلاثون حجازي وحمصي, وخلافها خمسة .

 

الشاطبي:

وَسَالَ مِنِّي دُمْ وَالشَّامِ جَلَا سَنَةْ سِوَاهُ وَنُوحٌ طِبْ كِلَا الشَّامِ وَالبَصْرِي 254
وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ 255

 

(وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا (16))

نُورًا       عده الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .

القاضي:

وَنُورًا الْحِمْصِي سُوَاعًا أُهْمِلاَ
  لَهُ وَلِلْكُوفِي كَمَا قَدْ نُقِلاَ
(108)

 

الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .

 

(وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23))

سُوَاعًا         عده غير الكوفي والحمصي للمشاكة , ولم يعده الكوفي والحمصي لعدم انقطاع الكلام.

الشاطبي:

وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ 255

 

 

القاضي:

وَنُورًا الْحِمْصِي سُوَاعًا أُهْمِلاَ
  لَهُ وَلِلْكُوفِي كَمَا قَدْ نُقِلاَ
(108)

 

 

(وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23))

 

وَنَسْرًا         عده الكوفي والحمصي والمدني الأخير للمشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام في الجملة .

الشاطبي:

وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ 255
كَالآخِرِ كَثِيرًا أُبْ جَلَا نُورًا اتْرُكَنْ وَعَدَّ نَهَارًا مَعْ أَطِيعُونَ مَنْ يَقْرِي 256

 

 

القاضي:

نَسْرًا لِثَانِ حِمْصٍ الْكُوفِيِّ

  كَثِيرًا الأَوَّلُ مَعْ مَكِّيِّ
(109)

 

 

(وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ۖ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا (24))

كَثِيرًا   عده المدني الأول والمكي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة فيه .

الشاطبي:

كَالآخِرِ كَثِيرًا أُبْ جَلَا نُورًا اتْرُكَنْ وَعَدَّ نَهَارًا مَعْ أَطِيعُونَ مَنْ يَقْرِي 256

 

 

القاضي:

نَسْرًا لِثَانِ حِمْصٍ الْكُوفِيِّ

  كَثِيرًا الأَوَّلُ مَعْ مَكِّيِّ
(109)

 

 

(مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا (25))

نَارًا  عده غير الكوفي لوجود المشاكلة , ولم يعده الكوفي لعدم انقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَثَمِّنْ هُدًى وَالصَّدْرِ لُذْ نَارًا اتْرُكَنْ سُوَاعًا كَذَا لِلْكُوفِ نَسْرًا لَهُ اسْتَقْرِ 255

 

 

القاضي:

وَنَارًا اعْدُدْهُ عَنِ الْبَصْرِيِّ

  وَلِلْحِجَازِيِّينَ وَالشَّامِيِّ

(110)