آياتها خمسون وآية بصري , وآيتان كوفي , وأربع حجازي , وخمس شامي , وخلافها سبعة .
الشاطبي:
و َكُوفٍ بِإِبْرَاهِيمَ بَاحَ نَسِيمُهُ | وَآيَةٌ البَصْرِى وَخَمْسٌ دَنَا وَقْرِي | 132 |
(الر ۚ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1))
النُّورِ عده الحجازي والشامي لانعقاد الإجماع على عد نظيره , ولم يعده الكوفي والبصري لاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَتَسْقُطُ ثِنْتَا النُّورِ وَافٍ هُدَاهُمَا | ثَمُودَ عَنِ البَصْرِي وَصَدْرٍ وَعَى صَدْرِى | 133 |
القاضي:
عَنِ الْعِرَاقِيِّ كِـلاَ النُّـورِ امْنَعَــا |
ثَمُـودَ بَصْـرٍ مَعْ حِجَازِيِّ وَعَىٰ | (36) |
(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5))
النُّورِ عده الحجازي والشامي لانعقاد الإجماع على عد نظيره , ولم يعده الكوفي والبصري لاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَتَسْقُطُ ثِنْتَا النُّورِ وَافٍ هُدَاهُمَا | ثَمُودَ عَنِ البَصْرِي وَصَدْرٍ وَعَى صَدْرِى | 133 |
القاضي:
عَنِ الْعِرَاقِيِّ كِـلاَ النُّـورِ امْنَعَــا | ثَمُـودَ بَصْـرٍ مَعْ حِجَازِيِّ وَعَىٰ | (36) |
(أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ۛ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ ۛ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ ۚ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9))
وَثَمُودَ عده الحجازي والبصري لانعقاد الإجماع على نظائره ، ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَتَسْقُطُ ثِنْتَا النُّورِ وَافٍ هُدَاهُمَا | ثَمُودَ عَنِ البَصْرِي وَصَدْرٍ وَعَى صَدْرِى | 133 |
القاضي:
عَنِ الْعِرَاقِيِّ كِـلاَ النُّـورِ امْنَعَــا | ثَمُـودَ بَصْـرٍ مَعْ حِجَازِيِّ وَعَىٰ |
(36) |
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۚ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (19))
جَدِيدٍ عده المدني الأول والشامي والكوفي لانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لعدم المساواة لما بعده .
الشاطبي:
جَدِيدٍ إِلَى دَاعٍ هُدًى أَوَّلَ السَّمَا | دَع الدَّهْرَ وَافْهَمْ وَالنَّهَارَ فَدَعْ بَصْرِى | 134 |
القاضي:
جَدِيـدٍ الْكُـوفِي وَشَـامٍ نَقَـلاَ |
مَــعْ أَوَّلٍ وَفِي السَّمَــاءِ أَوَّلاَ | (37) |
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24))
السَّمَاءِ عده غير المدني الأول لانعقاد الإجماع على عد نظيره في الموضع الثاني هنا وهو قوله تعالى : (فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ) [إبراهيم: ٣٨] , ولم يعده المدني الأول لعدم موازنته لما بعده وهو (لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) [إبراهيم: ٢٥] .
الشاطبي:
جَدِيدٍ إِلَى دَاعٍ هُدًى أَوَّلَ السَّمَا | دَع الدَّهْرَ وَافْهَمْ وَالنَّهَارَ فَدَعْ بَصْرِى | 134 |
القاضي:
جَدِيـدٍ الْكُـوفِي وَشَـامٍ نَقَـلاَ | مَــعْ أَوَّلٍ وَفِي السَّمَــاءِ أَوَّلاَ | (37) | |
دَعْ عَنْـهُ وَالنَّهَـارَ غَيْرُ الْبَصْـرِي | وَالظَّالِمُـونَ عِنْدَ شَـامٍ يَسْــرِي | (38) |
(وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33))
وَالنَّهَارَ عده غير البصري لمشاكلته لما بعده , ولم يعده البصري لعدم المساواة لما بعده .
الشاطبي:
جَدِيدٍ إِلَى دَاعٍ هُدًى أَوَّلَ السَّمَا | دَع الدَّهْرَ وَافْهَمْ وَالنَّهَارَ فَدَعْ بَصْرِى | 134 |
القاضي:
دَعْ عَنْـهُ وَالنَّهَـارَ غَيْرُ الْبَصْـرِي | وَالظَّالِمُـونَ عِنْدَ شَـامٍ يَسْــرِي | (38) |
(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42))
الظَّالِمُونَ عده الشامي لانقطاع الكلام , ولم يعده الباقون لعدم موازنته لطرفيه .
الشاطبي:
وَشَامٍ يَعُدُّ الظَّالِمُونَ وَعَدُّ أَوْ | وَلَ الظَّالِمِينَ فِى السَّمَاءِ عَلَى حَدْرِ | 135 |
القاضي: وَالظَّالِمُـونَ عِنْدَ شَـامٍ يَسْــرِي
دَعْ عَنْـهُ وَالنَّهَـارَ غَيْرُ الْبَصْـرِي | وَالظَّالِمُـونَ عِنْدَ شَـامٍ يَسْــرِي | (38) |