آياتها خمسون وست حجازي وشامي, وسبع بصري, وتسع كوفي, وخلافها أربعة.
الشاطبي:
وَكُوفٍ لَهُ عَدُّ الدُّخَانِ نَدًى طَوَى | وَسَبْعٌ عَنِ البَصْرِي وَسِتٌّ عَنِ الكُثْرِ | 212 |
(حم(1))
حم عده الكوفي , ولم يعده الباقون لما مر في البقرة .
قال الشاطبي:
وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ | لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ | 26 |
قال القاضي:
مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ | لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ | (5) |
(إِنَّ هَـٰؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ(34))
لَيَقُولُونَ عده الكوفي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
يَقُولُونَ عَنْ كُوفِيِّهِمْ فِي البُطُونِ دَعْ | دَوَا الدَّاءِ وَالزَّقُّومِ دَعْ بِالذَّكَا جَمْرِ | 213 |
القاضي:
مَهِينٌ الْحِجَازِ مَعْ بَصْرِيِّهِمْ | وَلَيَقُولُونَ عَنْ كُوفِيِّهِمْ |
(82) |
(إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ(43))
الزَّقُّومِ عده غير المدني الأخير والمكي والحمصي للمشاكلة , ولم يعده المدني الأخير والمكي والحمصي لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
يَقُولُونَ عَنْ كُوفِيِّهِمْ فِي البُطُونِ دَعْ | دَوَا الدَّاءِ وَالزَّقُّومِ دَعْ بِالذَّكَا جَمْرِ | 213 |
القاضي:
شَجَرَةَ الزَّقُّومِ لِلْمَكِّيِّ دَعْ | كَالثَّانِ وَالْحِمْصِيِّ كَمَا عَنْهُمْ وَقَعْ |
(83) |
(كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ(45))
الْبُطُونِ عده غير المدني الأول والدمشقي للمشاكلة , ولم يعده المدني الأول والدمشقي لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
يَقُولُونَ عَنْ كُوفِيِّهِمْ فِي البُطُونِ دَعْ | دَوَا الدَّاءِ وَالزَّقُّومِ دَعْ بِالذَّكَا جَمْرِ | 213 |
القاضي:
وَفِي الْبُطُونِ أَوَّلٌ قَدْ أَهْمَلاَ | مَعْهُ الدِّمَشْقِيُّ كَمَا قَدْ انْجَلاَ |
(84) |