آياتها تسع وخمسون مكي ومدني أخير, وستون آية في الباقي, وخلافها أربعة .
الشاطبي:
وَفِى الرُّومِ عَنْ نَحْرٍ وَالأَوَّلِ سِبْ وَعَنْــ | هُمَا الرُّومُ وَلْتَتْرُكْ سِنِينَ هُدَى الجَهْرِ | 179 |
(الم(1))
الم عده الكوفي , ولم يعده الباقون لما مر في البقرة .
الشاطبي:
وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ | لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ | 26 |
القاضي:
مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ | لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ | (5) |
(غُلِبَتِ الرُّومُ (2))
ﮮ عده غير المدني الأخير والمكي للمشاكلة , ولم يعده المدني الأخير والمكي لعدم الموازنة ولاتصال الكلام .
الشاطبي:
وَفِى الرُّومِ عَنْ نَحْرٍ وَالأَوَّلِ سِبْ وَعَنْــ | هُمَا الرُّومُ وَلْتَتْرُكْ سِنِينَ هُدَى الجَهْرِ | 179 |
القاضي:
الرُّومُ لِلثَّانِي وَلِلْمَكِّي يُرَدْ | وَخُلْفُهُ فِي يُغْلَبُونَ ([1]) لاَ يُعَدْ |
(62) |
(فِي بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4))
سِنِينَ عده غير المدني الأول والكوفي للمشاكلة , لم يعده المدني الأول والكوفي لعدم المساواة .
الشاطبي:
وَفِى الرُّومِ عَنْ نَحْرٍ وَالأَوَّلِ سِبْ وَعَنْــ | هُمَا الرُّومُ وَلْتَتْرُكْ سِنِينَ هُدَى الجَهْرِ | 179 |
القاضي:
سِنِينَ لِلأَوَّلِ وَالْكُوفِي اهْمِلِ | وَالْمُجْرِمُونَ الثَّانِ عَدَّ الأَوَّلِ | (63) |
(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55))
الْمُجْرِمُونَ عده المدني الأول للمشاكلة , ولم يعده الباقون لاتصال الكلام .
الشاطبي:
لِلأَوَّلِ مِنْهَا يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ قُلْ | وَفِى يَغْلِبُونَ الخُلْفُ جَاءَ وَلَمْ يَسْرِ | 180 |
القاضي:
سِنِينَ لِلأَوَّلِ وَالْكُوفِي اهْمِلِ | وَالْمُجْرِمُونَ الثَّانِ عَدَّ الأَوَّلِ | (63) |
[1] ـ أي قوله تعالى : (وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ(3)) [الروم: ٣] . قال الشيخ عبد الفتاح القاضي في نفائس البيان : وأن خُلف المكي في ( يغلبون ) لا يعتبر ولا يعتد به , بل الصحيح أن المكي يعد ( يغلبون ) كما يعده سائر الأئمة . نفائس البيان صـ 70
والإمام الداني لم يتعرض لهذا الخلاف , بل جزم بعده للمكي كباقي علماء العدد , ينظر : البيان صـ 205 , وكذلك لم يذكره السخاوي في جمال القراء : 1 / 211 , وذكر الخلاف الشيخ البنا فقال في إتحاف فضلاء البشر : ( سيغلبون ) غير مكي بخلف . صـ 443 .
وقال الإمام الشاطبي في ناظمة الزهر : … وفي يَغلِبونَ الخُلْفُ جاء ولم يَسْرِ . جاء في الشرح : واختلف عن المكي في قوله تعالى: (سَيَغْلِبُونَ) والمعتمد أنه معدود للجميع .. شرح المخللاتي على ناظمة الزهر : صـ 193 .