آياتها ثمانون وثمان شامي, وتسع في الباقي, واختلافها موضعان .
الشاطبي:
وَفِي الزُّخْرُفِ اعْدُدْ غَيْرَ شَامٍ فَجِئْ طَوَى | مَهِينٌ فَأَسْقِطْ دُونَ هَوْلٍ وَلا ذُعْرِ | 210 |
(حم(1))
حم عده الكوفي , ولم يعده الباقون لما مر في البقرة .
قال الشاطبي:
وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ | لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ | 26 |
قال القاضي:
مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ | لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ | (5) |
(أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ (52))
مَهِينٌ عده الحجازي والبصري لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم المساواة لما بعده .
الشاطبي:
وَفِي الزُّخْرُفِ اعْدُدْ غَيْرَ شَامٍ فَجِئْ طَوَى | مَهِينٌ فَأَسْقِطْ دُونَ هَوْلٍ وَلا ذُعْرِ | 210 |
القاضي:
مَهِينٌ الْحِجَازِ مَعْ بَصْرِيِّهِمْ | وَلَيَقُولُونَ عَنْ كُوفِيِّهِمْ |
(82) |