البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة الشعراء

آياتها مائتان وعشرون وست بصري ومكي ومدني أخير, وسبع كوفي وشامي ومدني أول, وخلافها أربعة.

 

الشاطبي:

وَفِى الشُّعَرَا كُوفٍ وَشَامٍ وَأوَّلُ زَوَوْا ([1]) كُلَّ رَاوٍ وَارْتَوَوْا كُلَّ ذِي غَمْرِ 172

(طسم(1))

طسم عده الكوفي , ولم يعده الباقون لما مرَّ أول البقرة .

 

 

الشاطبي:

وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ 26

 

القاضي: مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ

 

مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ   لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ (5)

 

(قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ۚ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49))

تَعْلَمُونَ عده غير الكوفي للمشاكلة والمساواة , ولم يعده الكوفي لعدم انقطاع الكلام .

الشاطبي:

وَفِى السِّحْرِ كُوفٍ مُسْقِطٌ تَعْلَمُونَ قُلْ وَثَالِثاً أَسْقِطْ تَعْبُدُونَ وَرَا وِزْرِ 173

 

القاضي:

أَوَّلُ تَعْلَمُونَ كُوفٍ أَهْمَلَهْ
  ثَالِثَ تَعْبُدُونَ بَصْرٍ حَظَلَهْ (56)

 

(وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92))

تَعْبُدُونَ عده غير البصري لانعقاد الإجماع على عد الأول ,

والثاني : وهما قوله تعالى:

(إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ) [الشعراء: 70].وقوله تعالى🙁 قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ) [الشعراء: 75]. ولم يعده البصري لاتصال الكلام .

الشاطبي:

وَفِى السِّحْرِ كُوفٍ مُسْقِطٌ تَعْلَمُونَ قُلْ وَثَالِثاً أَسْقِطْ تَعْبُدُونَ وَرَا وِزْرِ 173

 

القاضي:

 

أَوَّلُ تَعْلَمُونَ كُوفٍ أَهْمَلَهْ   ثَالِثَ تَعْبُدُونَ بَصْرٍ حَظَلَهْ
(56)

 

(وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ(210))

الشَّيَاطِينُ عده غير المدني الأخير والمكي للمشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد قوله تعالى: (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَىٰ مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ)  [الشعراء: ٢٢١] .  ولم يعده المدني الأخير والمكي لاتصال الكلام .

الشاطبي:

وَأَوَّلًا إِسْقَاطُ الشَّيَاطِينُ جِىءَ بِهَا وَهَارُونَ إِسْرَائِيلَ فَاعْدُدْ مَتَى تَجْرِي 174

 

القاضي:

بِهِ الشَّيَاطِينُ اعْدُدَنْ لِكُلِّهِمْ

  لاَ الْمَدَنِي الأَخِيرُ مَعْ مَكِّيِّهِمْ

(57)

([1])  زَوَوْا أي نَحُوا أو جَمَعُوا, والمعنى أنهم نحوا كل راو عن الرواية لقيامهم بحقوقها, أو جمعوا رواية كل راوٍ وضبطوها. كتاب بشير اليسر شرح ناظمة الزهر, للشيخ عبدالفتاح القاضي .