آياتها خمسون وثلاث كوفي وحمصي, وخمسون في الباقي, وخلافها ثلاثة .
الشاطبي:
وَخَمْسُونَ فِى الشُّورَى وكُوفٍ يَزِيدُها | إِلَى قَافٍ كَالأَعْلامِ فِي آيَةِ البَحْرِ | 208 |
(حم(1))
حم عده الكوفي والحمصي , ولم يعده الباقون لما مر في البقرة .
قال الشاطبي:
وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ | لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ | 26 |
قال القاضي:
مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ | لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ |
(5) | |
وَأَوَّلاَ الشُّـورَىٰ لِحِمْصِيٍّ يُعَـدْ |
مُوَافِقًا لِلْكُـوفِ فِيمَـا قَـدْ وَرَدْ | (6) |
(عسق(2))
عسق عده الكوفي والحمصي لشبهها بالجملة المستقلة والكلام التام بخروجه عن زنة الاسم المفرد , ولم يعده الباقون لما مر أول البقرة .
وَما بَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّى فَآيةٌ | لِكُوفٍ سِوَى ذِى رَا وَ طس وَالوَتْرِ | 26 |
قال القاضي:
مَابَدْؤُهُ حَرْفُ التَّهَجِّي الْكُوفِ عَدْ | لاَ الْوِتْرَ مَعْ طَسۤ مَعْ ذِي الرَّا اعْتَمَدْ |
(5) | |
وَأَوَّلاَ الشُّـورَىٰ لِحِمْصِيٍّ يُعَـدْ |
مُوَافِقًا لِلْكُـوفِ فِيمَـا قَـدْ وَرَدْ | (6) |
(وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32))
كَالْأَعْلَامِ عده الكوفي والحمصي لوجود المشاكلة ولانعقاد الإجماع على عده في سورة الرحمن , وهو قوله تعالى : (وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ) [الرحمن: ٢٤] ، ولم يعده الباقون لعدم الموازنة لطرفيه .
الشاطبي:
وَخَمْسُونَ فِى الشُّورَى وكُوفٍ يَزِيدُها | إِلَى قَافٍ كَالأَعْلامِ فِي آيَةِ البَحْرِ | 208 |
القاضي:
ثَمُودَ إِذْ لِلْبَصْرِ دَعْ وَالشَّامِي |
وَالْكُوفِ وَالْحِمْصِيُّ كَالأَعْلاَمِ |
(81) |