آياتها مائة وثمانون آية بصري وأبو جعفر, وآيتان في غيرهما, وخلافها أربعة .
الشاطبي:
وَ يس كُوفٍ جَدَّ فِيهَا وَقُلْ مِنَ الْــــ | ــعُيُونِ لِكُلٍّ عُدَّ فِى آيَةٍ الثُّمْرِ | 189 |
وَمِنْ تَحْتِهَا قَدْ بَانَ فَجْرٌ لِمَنْ سِوَى | يَزِيدَ وَبَصْرٍ يَعْبُدُونَ فَدَعْ بَصْرِي | 190 |
(لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ (8))
جَانِبٍ عده غير الحمصي للمشاكلة , ولم يعده الحمصي لاتصال الكلام .
القاضي:
وَغَيْرُ حِمْصٍ جَانِبٍ وَالْعَكْسُ لَهْ |
التِّلْوِ, يَعْبُدُونَ بَصْرٍ أَهْمَلَهْ |
(70) |
الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .
(دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ (9))
دُحُورًا عده الحمصي لانقطاع الكلام ولأنه لم يعد ما قبله , ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة .
القاضي:
وَغَيْرُ حِمْصٍ جَانِبٍ وَالْعَكْسُ لَهْ |
التِّلْوِ([1]) يَعْبُدُونَ بَصْرٍ أَهْمَلَهْ |
(70) |
الإمام الشاطبي لم يذكر العدد الحمصي في قصيدته اتباعاً للفضل بن شاذان .
(احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22))
يَعْبُدُونَ عده غير البصري للمشاكلة , ولم يعده البصري لاتصال الكلام ولتعلق ما بعده به أشد التعلق .
الشاطبي:
وَمِنْ تَحْتِهَا قَدْ بَانَ فَجْرٌ لِمَنْ سِوَى | يَزِيدَ وَبَصْرٍ يَعْبُدُونَ فَدَعْ بَصْرِي | 190 |
القاضي:
وَغَيْرُ حِمْصٍ جَانِبٍ وَالْعَكْسُ لَهْ |
التِّلْوِ, يَعْبُدُونَ بَصْرٍ أَهْمَلَهْ |
(70) |
(وَإِن كَانُوا لَيَقُولُونَ(167))
لَيَقُولُونَ عده غير أبي جعفر من أهل المدينة وغيرهم من علماء الأمصار للمشاكلة وانعقاد الإجماع على عد نظيره في هذه السورة في قوله تعالى : (أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ) [الصافات: ١٥١] , ولم يعده أبو جعفر لعدم المساواة , وهذا من المواضع التي خالف فيها شيبة , وقد سبق ذكرها في سورة آل عمران .
الشاطبي:
وَفِى لَيَقُولُونَ الأَخِيرُ السُّقُوطُ عَنْ | أَبِى جَعْفَرٍ فِيمَا حَكَاهُ أَبُو عَمْرُو | 191 |
القاضي:
ثَانِي يَقُولُونَ يَزِيدُ أَهْمَلاَ | وَالْكُوفِ ذِي الذِّكْرِ لَهُ قَدْ نُقِلاَ |
(71) |
[1] ـ التلو , أي : اللفظ الذي يتلو لفظ ” جانب ” وهو : ” دحورا ” ينظر : نفائس البيان شرح الناظم صـ 75.