آياتها ثلاثة في الجميع , وخلافها آيتان .
الشاطبي:
وَوَالعَصْرِ جُدْ وَاعْدُدْهُ عَنْ غَيْرِ آخِرٍ | وَبِالحَقِّ عَنْهُ الصَّالِحَاتِ اتْرُكْنَ وَادْرِ | 288 |
(وَالْعَصْرِ(1))
وَالْعَصْرِ عده غير المدني الأخير للمشاكلة , ولم يعده المدني الأخير لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
وَوَالعَصْرِ جُدْ وَاعْدُدْهُ عَنْ غَيْرِ آخِرٍ | وَبِالحَقِّ عَنْهُ الصَّالِحَاتِ اتْرُكْنَ وَادْرِ | 288 |
القاضي:
وَالْعَصْرِ دَعْ لِلثَّانِ عَكْسُ الْحَقِّ |
جُوعٍ نَفَى الْعِرَاقِ وَالدِّمَشْقِي | (128) |
(إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3))
بِالْحَقِّ عده المدني الأخير لانعقاد الإجماع أن السورة ثلاث آيات , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة لطرفيه .
الشاطبي:
وَوَالعَصْرِ جُدْ وَاعْدُدْهُ عَنْ غَيْرِ آخِرٍ | وَبِالحَقِّ عَنْهُ الصَّالِحَاتِ اتْرُكْنَ وَادْرِ | 288 |
القاضي:
وَالْعَصْرِ دَعْ لِلثَّانِ عَكْسُ الْحَقِّ |
جُوعٍ نَفَى الْعِرَاقِ وَالدِّمَشْقِي | (128) |