آياتها ثمان عشرة دمشقي, وتسع عشرة عراقي, وعشرون حجازي , وخلافها آيتان .
الشاطبي:
وَشَرْحٌ وَتِينٌ ثُمَّ أَلْهَاكُمُ حَلَا اتْـــــ | ـرُكَنْ تَعْلَمُونَ الثَّالِثَ اقْرَأْ حَوَتْ يَسْرِ | 281 |
وَيَا طِبْ عِرَاقِيًّا وَصَدْرٌ كَفَى وَيَنْـ | ـتِهِ وَاعْدُدْ لَهُ يَنْهَى اتْرُكَنْ دُمْ وَدَعْ وَافْرِ | 282 |
(أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَىٰ (9))
يَنْهَىٰ عده غير الدمشقي للمشاكلة , ولم يعده الدمشقي لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
وَيَا طِبْ عِرَاقِيًّا وَصَدْرٌ كَفَى وَيَنْـ | ـتِهِ وَاعْدُدْ لَهُ يَنْهَى اتْرُكَنْ دُمْ وَدَعْ وَافْرِ | 282 |
القاضي:
سِوَاهُ سَوَّاهَا الَّذِي يَنْهَىٰ لَدَىٰ |
غَيْرِ الدِّمَشْقِيِّ رَوَاهُ عَدَدَا |
(124) |
(كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ (15))
يَنتَهِ عده المدنيان والمكي لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم انقطاع الكلام .
الشاطبي:
وَيَا طِبْ عِرَاقِيًّا وَصَدْرٌ كَفَى وَيَنْـ | ـتِهِ وَاعْدُدْ لَهُ يَنْهَى اتْرُكَنْ دُمْ وَدَعْ وَافْرِ | 282 |
القاضي:
لَمْ يَنْتَهِ اعْدُدْهُ لَدَىٰ حِجَازِهِمْ |
وَثَالِثُ الْقَدْرِ لِمَكٍّ شَامِهِمْ |
(125) |