آياتها أربعون في غير البصري والمكي, وإحدى وأربعون فيهما , وخلافها آية .
الشاطبي:
وَتَحْتُ نَرَى وَالفَصْلُ بِالثَّالِثِ اتْرُكَنْ | كَذَا شَامِخَاتٍ وَالنَّبَأَ مِزْ وَزِدْ وَامْرِ | 268 |
(إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا (40))
قَرِيبًا عده البصري والمكي بالخلاف عن المكي ([1]) لوجود المشاكلة , ولم يعده الباقون لعدم الموازنة .
الشاطبي:
وَتَحْتُ نَرَى وَالفَصْلُ بِالثَّالِثِ اتْرُكَنْ | كَذَا شَامِخَاتٍ وَالنَّبَأَ مِزْ وَزِدْ وَامْرِ | 268 |
قَرِيبًا وَلَا جُودٍ بِخُلْفٍ وَنَازِعَا | تِ مِزْ هُنْ وَسِتٌّ هِبْ لِأَنْعَامِكُمْ مُثْرِ | 269 |
القاضي:
لِلْكُوفِ تَعْجَلَ بِهِ مَعْ حِمْصِهِمْ |
قَرِيبًا الْبَصْرِي وَخُلْفُ مَكِّهِمْ | (115) |
[1] ـ لم يذكر الداني خلاف المكي بل ذكر أن البصري ينفرد بعدِّ هذا الموضع, ينظر, البيان: ص 262 , وإنما ذكر الشاطبي عده للبصري والمكي , انظر شرح المخللاتي : ص 270 . وفي جمال القراء لم يتعرض السخاوي لخلاف المكي , جـ 1 صـ 224 .