البانر

نص مؤقت

أكمل القراءة...

سورة هود

آياتها مائة وعشرون وآية مدني أخير ومكي وبصري , وآيتان مدني أول وشامي , وثلاث كوفي , واختلافها في سبعة .

 

الشاطبي:

وَهُودٌ عَنِ الكُوفِى كَمَا قَدْ جَمَعْتُها وَثِنْتانِ دَامَا أَصْلُ وَصْلٍ بِلَا هَجْرِ 120

 

 

(إِن نَّقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ ۗ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (54))

ﭡ عده الكوفي والحمصي للمشاكلة , ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به .

الشاطبي:

وكُوفٍ لَهُ تُشْركُونَ وَلُوطٍ أَوْ وَلًا كُلُّهُمْ وَالثَّانِ دَعْ وَافِيًا وَاقِرْ 121

 

القاضي:

لِلْكُوفِ وَالْحِمْصِيِّ تُشْرِكُـونَ عُدْ
  ثَـانِيَ لُـوطٍ عَنْهُ كَالْبَصْرِيِّ رُدْ (29)

(فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَىٰ يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74))

ﭺ لم يعد الحمصي البصري لعدم المساواة , وعده الباقون لانعقاد الإجماع على عد الأول وهو قوله تعالى : (إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ) [هود: ٧٠] .

الشاطبي:

وكُوفٍ لَهُ تُشْركُونَ وَلُوطٍ أَوْ وَلًا كُلُّهُمْ وَالثَّانِ دَعْ وَافِيًا وَاقِرْ 121

 

القاضي:

لِلْكُوفِ وَالْحِمْصِيِّ تُشْرِكُـونَ عُدْ   ثَـانِيَ لُـوطٍ عَنْهُ كَالْبَصْرِيِّ رُدْ (29)

 

(فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82))

ﭛ   عده المدني الأخير والمكي لانعقاد الإجماع على عد نظيره في الحجر وهو قوله تعالى : (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ (74)) [الحجر: ٧٤] .  ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده لأن منضود صفة له .

الشاطبي:

وَسِجِّيلٍ اعْدُدْ بَعْدَ جَدِّ وَعَامِلُو نَ دَعْ مَعْ مَنْضُودٍ وكُنْ حَاصِرِ الحَظْرِ 122

 

القاضي:

سِجِّيـلٍ الْمَـكِّي مَعَ الثَّانِي انْتَمَىٰ
  وَعُـدَّ مَنْضُـودٍ لَـدَىٰ سِوَاهُمَا (30)

 

 

(فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ (82))

ﭜ   لم يعده المدني الأخير والمكي لكونهما عدا (مِّن سِجِّيلٍ) فبقي (مَّنضُودٍ) كلمة واحدة , ولم يعده الباقون للمشاكلة .

 

الشاطبي:

وَسِجِّيلٍ اعْدُدْ بَعْدَ جَدِّ وَعَامِلُو نَ دَعْ مَعْ مَنْضُودٍ وكُنْ حَاصِرِ الحَظْرِ 122

 

القاضي:

سِجِّيـلٍ الْمَـكِّي مَعَ الثَّانِي انْتَمَىٰ   وَعُـدَّ مَنْضُـودٍ لَـدَىٰ سِوَاهُمَا (30)

 

(بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ (86))

مُّؤْمِنِينَ عده الحجازي والحمصي لوجود المشاكلة وانعقاد الإجماع على عد نظائره , ولم يعده الباقون لعدم المساواة .

الشاطبي:

وَلِلصَّدْرِ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَعُدَّهَا وَمُختَلفِينَ اعْدُدْ وِصَالًا دَوَا هَجْرِ 123

 

القاضي:

وَمُؤْمِنـِينَ الْحِمْصِ مَعْ حِجَـازِهِمْ
  مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ (31)

 

(وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118))

مُخْتَلِفِينَ عده الدمشقي والعراقي للمشاكلة والمساواة , ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به .

الشاطبي:

وَلِلصَّدْرِ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ فَعُدَّهَا وَمُختَلفِينَ اعْدُدْ وِصَالًا دَوَا هَجْرِ 123

 

القاضي:

وَمُؤْمِنـِينَ الْحِمْصِ مَعْ حِجَـازِهِمْ
ج
  مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ
(31)
كَــذَا الْعِــرَاقِيُّ وَعَامِـلُونَـا   هُـمُ مَـعَ الأَوَّلِ نَـاقِلُـونَـا (32)

 

 

(وَقُل لِّلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ(121))

عَامِلُونَ عده الدمشقي والعراقي والمدني الأول للمشاكلة  , ولم يعده المدني الأخير والمكي لعدم المساواة فيما بعده .

الشاطبي:

وَسِجِّيلٍ اعْدُدْ بَعْدَ جَدِّ وَعَامِلُو نَ دَعْ مَعْ مَنْضُودٍ وكُنْ حَاصِرِ الحَظْرِ 122

 

القاضي: مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ كَـذَا الْعِــرَاقِيُّ

وَعَامِـلُونَـا    هُـمُ مَـعَ الأَوَّلِ نَـاقِلُـونَـا

وَمُؤْمِنـِينَ الْحِمْصِ مَعْ حِجَـازِهِمْ   مُخْتَلِفِـينَ اعْدُدْهُ عَنْ دِمَشْقِـهِمْ
(31)
كَــذَا الْعِــرَاقِيُّ وَعَامِـلُونَـا

  هُـمُ مَـعَ الأَوَّلِ نَـاقِلُـونَـا
(32)